​مركزي عدن يختتم مشاركته في الاجتماعات السنوية بواشنطن

> واشنطن «الأيام» خاص:

> أنهى مسؤولون في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اليوم الأحد مباحثات واسعة مع صندوق النقد والبنك الدوليين استمرت أسبوعا في العاصمة الأمريكية واشنطن بشأن الحصول على دعم لمواجهة الأزمات التي يعانيها اليمن لاسيما التدهور المريع في العملة المحلية.
كان محافظ البنك المركزي أحمد غالب ووزير المالية سالم بن بريك شاركا في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان على هامش اختتام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وخلال الاجتماع أشار محافظ مركزي عدن إلى أن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعاني منها اليمن نتيجة الحرب المدمرة الجارية منذ ثماني سنوات والتي ضاعفت من شدتها جائحة كوفيد 19 والحرب الدائرة في أوكرانيا والتي تسببت في ارتفاعات كبيرة في فاتورتي استيراد الغذاء والوقود مع انعدام الموارد لتأمين الحد الأدنى والضروري منها، وتهدد بحدوث أسوأ كارثة إنسانية على وجه الأرض كما أسمتها الأمم المتحدة.

ودعا المحافظ إلى ضرورة تقديم تمويل خارجي إضافي لليمن لدعم مسيرة الإصلاحات الاقتصادية وأن يسهم الصندوق في تأمين جزء من احتياجات التمويل للحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحا من خلال النافذة الجديدة التي أنشأها الصندوق لمواجهة صدمة الغذاء.
وأشار إلى أن البنك المركزي والحكومة اليمنية وبدعم من الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية تقوم بتنفيذ العديد من الإجراءات لتخفيف حدة هذه الأزمات على شعبنا ومن ذلك إعادة بناء وهيكلة المؤسسات الحيوية، وتصحيح كثير من الاختلالات، والقضاء على كثير من التشوهات بما في ذلك إزالة تعدد أسعار الصرف، وتطبيق نظام مزادات بيع العملة الأجنبية بطريقة شفافة، وتعزيز إجراءات الالتزام في أنشطة القطاع المصرفي وشركات الصرافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى