​مسؤول مالي سابق: زيارة سكرتير المحافظ للشيخ عثمان لم تدحض إضراب التجار

> عدن «الأيام» خاص:

> انتقد مراقبون واختصاصيون تخاذل وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس تجاه العصيان التجاري السلمي الذي شهدته مديرية الشيخ عثمان منذ منتصف الأسبوع الماضي احتجاجا على جبايات السلطة المحلية بالمديرية من التجار وممارستها ضدهم صنوف الابتزاز والارتزاق في حين اعتبروا نزول سكرتير المحافظ لتلمس القضية محاولة صريحة للتمييع وإثبات فشل الإدارة.

وخلال يومي الجمعة وأمس السبت هاجم كثير من الاختصاصيين الاقتصاديين والمراقبين بقانون السلطة المحلية موقف قيادة محافظة عدن من مأموري المديريات خصوصا التي تحوم حولهم شبهات الفساد وآخرهم مأمور مديرية الشيخ عثمان د.وسام معاوية مستغربين في الوقت نفسه من موقف مدير مكتب المحافظ محمد الجنيدي الذي دافع عن المأمور وكذب بشدة قيامه بفرض أي إتاوات وجبايات طالت التجار والمحلات في مدينة الشيخ عثمان التي تعد البوابة التجارية للعاصمة عدن.

أحد المراقبين الاختصاصيين على تحركات مدير مكتب المحافظ اعتبر مسارعة نزوله إلى المديرية والتصريح بنفي الإجراءات غير القانونية التي اتخذها مأمور المديرية والتي قابلها التجار بالإضراب العام وإغلاق محلاتهم، محل افتراء وغرضها النيل بالباطل من المأمور وسمعته.
قال عدنان محمد أحمد الذي عمل لسنوات مدير إيرادات وحسابات مصرفية سابقا بمكتب مالية عدن، إن نزول سكرتير المحافظ دون اصطحاب المختصين بمكتب محافظة عدن بحد ذاته خطوة غير قانونية وتنم عن عدم الاستشعار بالمسؤولية.

وأضاف: "كان يفترض أن يقوم بالنزول مدير عام الرقابة على الموارد بديوان محافظة عدن على اعتبار أنها الإدارة المعنية بالرقابة على تنفيذ لائحة مجلس الوزراء الخاصة بأوعية الرسوم المحلية"، موضحا أن لهذه الإدارة امتداد وظيفي في هيكل إدارات مكاتب مدراء المديريات، حيث توجد إدارة للرقابة على الموارد في ديوان كل مديرية، والتي للأسف إما أنها مغلقة أو لا تؤدي مهامها بالشكل المطلوب في معظم المديريات، لافتا إلى أن من المحتمل أن يعود سبب ذلك إلى تهميش لمهام تلك الإدارة بالمحافظة.

[img]اضراب.webp[/img]
وقال المسؤول المالي السابق في عدن، "خرج تصريح سكرتير المحافظ خاليًا من أي نص يثبت صحة ما قامت به مديرية الشيخ عثمان بخصوص قانونية مقدار الرسوم وفقا للائحة الرسوم المحلية.
وتابع تعليقه حول جزئية قانونية التحصيل قائلا: "إن التحصيل تم بسندات رسمية للموارد المحلية لا يعني أنها قانونية. وأن إشارته إلى أن المتحصلات وردت إلى حساب السلطة المحلية لا يلغي أن المبلغ المحصل بالمخالفة للمادة 14 من لائحة الرسوم المحلية الخاصة برسوم استخدام الأرصفة والمفارش والصادرة بالقرار الوزاري رقم 283 لسنة 2001م حصل بالزيادة دون وجه حق".

وفيما أبدى تأكيده بأن الموارد مهمة لتنمية المجتمع اعتبر أن الأهم تنمية قدرات الإدارات المعنية بالتحصيل والرقابة عليها للعمل وفقا للنصوص الواردة بها ناصحا السلطة المحلية بعدن بإعادة تقييم وتفعيل الإدارة المتخصصة بمكتب المحافظة.

وعلق مراقبون آخرون بأن نزول سكرتير المحافظ ومسؤولين صغار بالمحافظة من غير المختصين سلوك غير مسؤول ودليل على جهل القائمين للمحافظة لاختصاصاتهم الإدارية وعدم اطلاعهم بواجبات المسؤولية الملقاة عليهم فضلا عن تواطؤهم في تنفيذ ماهو غير قانوني ومخالف لقانون السلطة المحلية.

كان سكرتير محافظ عدن محمد الجنيدي قد أصدر مساء الخميس الماضي تصريحا زعم فيه أن الادعاءات التي روجت حول قيام السلطة المحلية في الشيخ عثمان بفرض جبايات غير قانونية ومخالفة على التجار والمحلات التجارية، بأنها كيدية وذلك عقب زيارته ومعه أمجد الحسيني نائب مدير عام محافظ العاصمة عدن وم. محسن باقطيان مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة المشاريع الممولة خارجيا بمديرية الشيخ عثمان واجتماعهم بمأمورها د. وسام معاوية، وذلك لمناقشة جملة من المواضيع الهامة بالمديرية.

وقال الجنيدي: "زيارة قصيرة قمت بها لديوان السلطة المحلية بالشيخ عثمان وبمعيتي زملائي أمجد الحسيني والمهندس محسن باقطيان والتقينا خلالها بالدكتور وسام معاوية مدير عام المديرية، حيث ناقشنا العديد من مواضيع العمل والأنشطة التي تنفذها السلطة المحلية بالمديرية، ووقفنا على الادعاءات الكيدية التي روج لها البعض حول قيام أجهزة السلطات المحلية بفرض جبايات غير قانونية ومخالفة على التجار والمحلات التجارية".

وأكد الجنيدي أن السلطة المحلية بالشيخ عثمان تُعد نموذجا مثاليا في تطبيق الإجراءات القانونية وفق النظم واللوائح المتبعة وحريصة على تحصيل كل الرسوم المحلية وفق قانون السلطة المحلية وبقسائم 50 المعتمدة لدى المالية وتودع في حسابات البنك المركزي.
ووجه مدير عام مكتب وزير الدولة في ختام الزيارة تحياته وتقديره لجهود مدير عام المديرية وسام معاوية، متمنيا له التوفيق في مهامه الموكلة بقيادة السلطة المحلية بالشيخ عثمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى