جروندبرج: تحقيق السلام المستدام يقتضي المزيد من الشمول

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
​شدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، مساء الأربعاء، على أهمية تعزيز مشاركة المرأة في تحقيق السلام في اليمن الذي يعاني من صراع على منذ 8 أعوام.

وقال غروندبرغ خلال جلسة تشاورية لإدماج النوع الاجتماعي والاستفادة من جهود المسار الثاني "مبادرات غير رسمية للسلام بما في ذلك منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسائية" لبناء السلام، حسب بيان لمكتب المبعوث الأممي عبر موقعه: "عملية بناء السلام المبكر هو أمر بالغ الأهمية، لا ينبغي أن يتم تأجيله حتى نهاية النزاع، ثمة حاجة ماسة لتقييم ما وصلنا إليه - لبناء الهياكل الأساسية من أجل السلام - على المستوى المحلي والوطني".

وأضاف: "آمل أن نتمكن من دراسة أهمية هذه المساعي لتعزيز جهود المسار الأول الرسمي الذي تقوده الأمم المتحدة".

وأكد المبعوث الأممي في كلمته الافتتاحية للجلسة التي نظمها مكتبه ليوم واحد، أن "تحقيق السلام المستدام يقتضي المزيد من الشمول وأن توسيع نطاق مشاركة المرأة هي أولوية استراتيجية"، مضيفا: "نحن بحاجة إلى تذكير أنفسنا باستمرار خلال عملية بحثنا عن حلول تكتيكية للتغلب على العوائق التي تحول دون إدماج المرأة".

وذكر بيان مكتب المبعوث الخاص، أن "الجلسة ضمت مجموعة متنوعة من المنظمات العاملة في اليمن لمناقشة تعزيز إدماج النساء وذلك تزامناً مع المبادرة التي يرعاها الاتحاد الأوروبي والتي تهدف إلى دعم مساهمة الفاعلين في المسار الثاني لبناء السلام في اليمن ودعم سبل التنسيق والتعاون".
وأشار البيان إلى "أن المشاركين ناقشوا نُهج مختلفة والتحديات التي تعرقل الجهود وضعف التنسيق، وسبل معالجة القوالب النمطية للنوع الاجتماعي وتعزيز إشراك المرأة في عملية السلام في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى