وعود بالقضاء على ظاهرة السمسرة في مصلحة الهجرة والجوازات بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> مصلحة الهجرة: 6 ملايين جواز سفر أصدرت المصلحة خلال الفترة الماضية
> أكد عبد الجبار سالم وكيل مصلحة الهجرة والجوازات، أمس الأربعاء، أن المصلحة أصدرت خلال الفترة الماضية ما يقارب حوالي ستة ملايين جواز سفر.

وأضاف: "نسعى للتخفيف من الازدحام على مراكز إصدار الجوازات من خلال تكليف فريق من المهندسين للعمل في التجهيز لإصدار الجوازات عبر الحجز الإلكتروني دون الحاجة لحضور المواطنين إلى مراكز الإصدار، وذلك بغية تخفيف الازدحام".

وأوضح أن إشكالية عدم وجود الرقم الوطني في كثير من البطاقات الشخصية التي تثبت هوية المواطنين، وأن استمرار استخراج الرقم الوطني الذي مازال مرتبطا بالعاصمة صنعاء، هو ما يشكل عائقا في استكمال إجراءات الإصدار الإلكتروني للجوازات.

وأكد أن الإقبال على استخراج جوازات السفر ما زال كبيرا، رغم قيام المصلحة بفتح مراكز لإصدار الجوازات في ثمانية مراكز في المحافظات المحررة (عدن، تعز، المكلا، سيئون ، مأرب، عتق) والعمل جار لفتح مكتب جديد لمحافظة الحديدة والساحل الغربي في مدينة المخا.

وأشار إلى أنه تم فتح "15" مركزا لإصدار الجوازات في عدد من سفارات وقنصليات بلادنا بعدد من الدول الشقيقة والصديقة.

وفيما يتعلق بإصدار الجوازات من العاصمة صنعاء، أكد وكيل مصلحة الهجرة والجوازات أنه كان قد تم صدور توجيهات ولكن الحوثيين لم يلتزموا بالاتفاق.

وعن الجهود المبذولة من قبل قيادة المصلحة لوقف أعمال السمسرة من قبل البعض في استخراج الجوازات، أكد أنه تم اتخاذ الإجراءات لمنع هذه الظاهرة في مركز رئاسة المصلحة بالعاصمة عدن، وتم تعليق أرقام العمليات في فروع المصلحة للإبلاغ عن أي أعمال سمسرة أو أعمال ابتزاز للمواطنين، سواء من قبل موظفي المصلحة وفروعها في المحافظات أو من قبل المعاملين.

ووجه وكيل مصلحة الهجرة والجوازات الدعوة وعبر وسائل الإعلام إلى الإخوة المواطنين بالتعاون مع المصلحة وفروعها في الإبلاغ عن أي حالات ابتزاز أو أعمال سمسرة يتعرضون لها، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق هؤلاء.

وأشار إلى أن المصلحة وفروعها ملتزمون بتقديم كل التسهيلات للراغبين باستخراج جوازات السفر، وذلك بإنجاز معاملتهم بسرعة قياسية، وأن الرسوم المقررة حاليا لا تساوي التكلفة الحقيقية (لكروت الجوازات).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى