الاتحاد الأوروبي يعفي مواطني الكويت وقطر من تأشيرة شنغن

> بروكسل "الأيام" العرب

> ​تصوت لجنة الحريات المدنية والعدل والداخلية التابعة للبرلمان الأوروبي الخميس على إعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة شنغن، في ظل انتقادات حقوقية للدولتين الخليجيتين.

وفي حال تم التصويت في اللجنة بتأييد القرار فإنه سينتقل إلى البرلمان الأوروبي بهيئته العامة في وقت يحدد لاحقا. وكانت اللجنة أعلنت في 17 نوفمبر المنقضي تأجيل التصويت على عملية إعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة شنغن إلى وقت يحدد لاحقاً. وربط الاتحاد الأوروبي قراره الذي أعلنه بموضوع تنفيذ أحكام بالإعدام في حق 7 مدانين بتهم جنائية في الكويت لأول مرة منذ 2017.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتس شيناس إن "الاتحاد الأوروبي يعارض بشدةٍ عقوبة الإعدام في جميع الظروف، وتنفيذ الأحكام في حق 7 أشخاص سيؤثر على وضع الكويت في قائمة الدول المعفاة من تأشيرة شنغن".

وبدورها رفضت الكويت التصريحات الأوروبية، واستخدمت لغة حادة في الرد على ما اعتبرته تدخلاً أوروبياً في شؤونها الداخلية. وأكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبدالله الصباح أنه "يرفض رفضاً قاطعاً التدخل في شؤوننا الداخلية من أي كان وبالأخص من أصدقائنا"، كما شدد على أنه "يرفض رفضاً أكثر من قاطع، التدخل في قرارات وعمل جهازنا القضائي من أي كان".

وأعرب الوزير الكويتي عن أمله في عدم "تسييس" الدول الأوروبية ملف إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن، لافتا إلى أنها مسيرة تفاوضية قائمة منذ سنوات، وستخلق بيئة سفر مريحة للشعب الكويتي، وتعزز العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي.

وإلى جانب الكويت جاء القرار الأوروبي في وقت تتعرض فيه قطر لحملة غربية شرسة بسبب حقوق العمال في الإمارة الثرية. وتقدمت المفوضية الأوروبية في 27 أبريل الماضي باقتراح لإعفاء مواطني الكويت وقطر من متطلبات الاتحاد الأوروبي للتأشيرة قصيرة الأجل.

ومع سريان الاتفاقية سيكون بوسع كل مواطن من دولتي قطر والكويت يحمل جواز سفر بيومتريا السفر دون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي، لفترات قصيرة تصل إلى 90 - 180 يوماً للسياحة أو للأغراض العائلية.

وسيتمكن وقتها الراغبون في السفر من دخول أحد بلدان منطقة شنغن والسفر بحرية في جميع بلدانها، كما يمكنهم القيام بزيارة واحدة مستمرة أو زيارات متعددة.

وشنغن‏ هي المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، وقد ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، وهي بمنزلة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة تحمل الاسم ذاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى