​فرقة خليج عدن المسرحية تعود للمسرح بمسرحية هملت بالعدني

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
​نظمت فرقة خليج عدن المسرحية، اليوم الأربعاء، في قاعة ليلتي بمديرية المعلا، مؤتمر صحفي لتكشف الستار عن أضخم عمل فني مسرحي يعرض في تاريخ الفرقة، ليفصح للصحفيين، عن تفاصيل العروض الجماهيرية الأولى للمسرحية العالمية الشهيرة (هاملت) للأديب العالمي وليام شكسبير التي ستقدم للجمهور باللهجة العدنية، وبإشراف مباشر من مسرح شكسبير جلوب في لندن ومسرح فولكانو في ويلز وبالشراكة مع المركز الثقافي البريطاني.

المسرحية في نسختها العدنية من إخراج المخرج العدني عمرو جمال، وستقام في حرم المجلس التشريعي بكريتر الذي تم إعادة تأهيله، وهو العمل الفني الأول الذي يتم في المجلس التشريعي بعد الحرب، وهذا العمل إهداء لروح الفنان الراحل رائد طه.

وأوضح المخرج عمر جمال، بأن مسرحية هاملت تحدي كبير وهي واحدة من أهم مسرحيات الكاتب البريطاني ويليام شكسبير بل هي من أهم المسرحيات في تاريخ الأدب العالمي وكون المسرحية تحمل هذه المكانة المهمة في تاريخ المسرح العالمي، وتسعى فرقة خليج عدن، لتقدمها للجمهور العدني بلهجته المحلية وممثلية وعلى مسرح.

وقال جمال: "قام بترجمتها إلى اللهجة العدنية عمر الإرياني وعملنا على هذا المسرحية مدة عامان من بداية 2021 وجهنا خلالها الكثير من الصعوبات التي تجاوزنها بالإرادة والعمل الجاد وهذا النسخة من المسرحية مناسبة لكل الأعمار ولجيل الشباب على وجه الخصوص كون هذا الجيل لم يحظى بفرصة حضور عروض مسرحية جماهيرية من الآدب العالمي خلال العقود الثلاثة".

وأشار، إلى أن أكثر الصعوبات التي وجهت فريق العمل انعدام البنية التحتية وانقطاعات الكهرباء ونأمل أن نتجاوز هذا الصعوبات، مؤكدا أن أحد أهم الأسباب لاختيار المجلس التشريعي هو الرغبة في تسليط الضوء على هذا المعلم التاريخي المهم الذي تضرر جزئيا في حرب 2015 وتم ترميمه جزئيا، ونحن على أمل أن يحفز عرضنا المسرحي جهات الاختصاص والمانحين لترميم المجلس التشريعي ترميم كامل وكذا أيضا بقية الأثار والمعالم في هذه المدينة.

الجدير بالذكر، أن تمويل ترميم مبنى المجلس التشريعي من قبل فرقة خليج عدن بالتعاون مع المجلس المحلي لمديرية صيرة من خلال استقطاع المبلغ المطلوب للترميم من ميزانية إنتاج مسرحية هاملت.

في المؤتمر عبر الحاضرون عن الاستياء الشديد لعدم وجود مسرح لمدينة عدن العريقة التي عرفت المسرح عام 1904، وطرح الصحفيون/ات والحضور الكثير من الأسئلة والاستفسارات، التي تم الرد عليه من قبل طاقم فريق فرقة خليج عدن المسرحية، وستعرض المسرحية في عشر عروض ابتداء من تاريخ 7-16 يناير 2023م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى