عدن.. بدء برنامج تدريبي لترصد وفيات الأمهات

> عدن «الأيام» خاص:

> بدأت اليوم الثلاثاء بالعاصمة عدن فعاليات البرنامج التدريبي الموجه للترصد لوفيات الأمهات وما حول الولادة في المواقع الصحية والمجتمع الذي ينظمه قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي.

ويتضمن البرنامج إقامة أربع دورات متوالية لتدريب مدربين يشارك فيها 12 2 طبيبة وقابلة من محافظات عدن ولحج والمكلا والضالع، سيتلقن وعلى مدى ثلاثة عشر يوما عدد من المعارف المتصلة بترصد حالات الوفيات للأمهات وتحليل وتقديم المعلومات وتقصي حالات الوفاة ومسبباتها والطرق المثلى لإجراءات المتابعة.

في تدشين البرنامج، أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان د. سالم الشبحي أهمية البرنامج التدريبي في رفع مهارات الكادر الصحي في مجابهة مشكلات وفيات الأمهات والعمل على الحد منها، داعيا إلى ضرورة إنشاء قاعدة بيانات دقيقة تسهم في تشخيص المشكلة وتحديد مسبباتها والعمل على إيجاد شراكة بين القطاعات الصحية والجهات ذات العلاقة.

فيما أشار الوكيل المساعد لقطاع السكان د. إشراق السباعي ومدير مكتب الصحة والسكان بعدن د. أحمد البيشي ومدير عام مستشفى الصداقة التعليمي العام د. كفاية الجازعي ومنسقة الصحة الإنجابية بمكتب منظمة الصحة العالمية بعدن د. انتصار عبود إلى أهمية استيعاب مفردات الدورات التدريبية وعكسها على المواقع الصحية المختلفة واعتبار ذلك التزام شامل لمجابهة وفيات الأمهات في ظل غياب الاحصائيات الدقيقة، منوهين بضرورة إصلاح وضع الوفيات للأمهات والعمل على ردك الفجوة القائمة ورفع كفاءة الخدمة لهن باعتباره واحد من أهداف الرعاية الصحية الأولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى