الكويت تواصل الاستغناء عن العمالة الوافدة

> الكويت "الأيام"

> ​قامت وزارة الداخلية الكويتية بترحيل 30 ألف وافد خلال عام 2022، بسبب ارتكابهم جرائم ومخالفات متنوعة، أبرزها تعاطي المخدرات والمشاجرات والسرقات وتصنيع خمور وعدم الالتزام بقوانين البلاد.

وأشارت تقارير صحفية كويتية، نقلا عن مصادر أمنية، إلى أن عدد الرجال الذين تم إبعادهم بلغ 17 ألفاً، مقابل 13 ألفا من النساء.

ولفتت مصادر إلى أن غالبية المبعدين من الرجال ينتمون إلى الجنسيات الهندية (6400) وبنغلاديش (3500) ومصر (3000)، فيما تنتمي غالبية النساء إلى جنسيات الفلبين (3000) وسريلانكا (2600) والهند (1700) وإثيوبيا (1400).

وذكرت أن من بين الـ30 ألف مرحّل، تم ترحيل 660 عبر الإبعاد القضائي، والبقية تم ترحيلهم عبر الإبعاد الإداري.

وبدأت الكويت خلال الفترة الماضية تقليص أعداد الوافدين لحساب العمالة الوطنية، وذلك ضمن خطة لهيكلة التركيبة السكانية. ويمثل الوافدون 78 في المئة من السكان، ويتصدرهم المصريون والهنود.

ولا ترتبط الخطة الكويتية بسعيها إلى القضاء على البطالة فقط، لأن التكويت يشكل عبئاً ماليًا على الحكومة التي سيتوجب عليها توفير ميزانيات مضاعفة للموظفين الكويتيين مقارنة برواتب الوافدين الزهيدة، وتستهدف التعامل مع مخاطر التركيبة السكانية، وهو ما يعقّد حل الأزمة.

وكشفت إحصائية سوق العمل الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت أن متوسط الراتب الشهري للكويتيين في سوق العمل بالقطاعين العام والخاص بلغ 1490 دينارا في الشهر، بينما بلغ راتب غير الكويتيين 331 دينارا.

وفرضت سياسة توطين الوظائف في الكويت واقعا جديدا على العمالة المصرية التي تبدو من أكثر المستهدفين بالاستبعاد والدفع بها نحو العودة إلى بلادها.

ووضعت الحكومة الكويتية مؤخرا شروطاً على العمالة المصرية الراغبة في السفر، وذلك بعد وقف العمل بمذكرة الربط الإلكتروني بين البلدين، ما يعمق الخلافات مع القاهرة بشأن هذا الملف الحساس رغم التعاون الكبير القائم بين الدولتين خاصة على المستوى الأمني.

ومن بين هذه الشروط: تحصيل رسم بقيمة 100 دولار كأصل لقسيمة إيداع نقدي، وأصل الكشف الطبي الساري المفعول والصادر من خلال التسجيل على المنصة الخليجية الموحدة لفحص العمالة الراغبة في السفر إلى دول المجلس، والمعتمدة من مراكز طبية معينة.

كما اشترطت الكويت تقديم المسافر صحيفة حالة جنائية صادرة بتاريخ لاحق لتاريخ صدور التأشيرة، وتصديق عقد العمل من وزارة الخارجية.

وعدلت سفارة الكويت في القاهرة قيمة تعرفة الرسوم القنصلية لمعاملات تأشيرات الالتحاق بعائل للقادمين كي تصبح 91 دولاراً للطفل و122 دولاراً للأم، مقارنة بـ29 دولاراً في السابق.

وتحتل العمالة المصرية المرتبة الأولى بين الوافدين في الكويت، وفق أحدث الإحصاءات الرسمية الكويتية التي صدرت في يوليو الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى