عدن تحتفل باليوم العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار

> وئام الزميلي

>
معرض للمنتجات النسوية يمزج بين عمل أياديهن وتراث البلد
> برعاية وزير الدولة ومحافظ محافظة عدن/أحمد حامد لملس، وإشراف مدير عام مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في محافظة عدن الاستاذ/عصام محمد مقبل، أُقيم يوم أمس، معرض للمنتجات النسوية "لمراكز التدريب والتأهيل في جميع مديريات مدينة عدن.


حيث كان المعرض في غاية الروعة لاحتوائه على العديد من المنتجات النسوية البسيطة، التي تعكس دورهن وعملهن الملموس الذي يمزج بين عمل إياديهن وتراث البلد.


فكانت الأعمال تجذب الناظر إليها، وتنوعت ما بين العطورات والبخور، المنسوجات بأنواعها ،والأساور، والأعمال اليدوية من مواد معاد تدويرها، والتحف، والنقش وغيرها من الأشغال الكثيرة.

عصام محمد
عصام محمد
وكان أول لقائنا مع مدير مكتب محو الأميه وتعليم الكبار في محافظة عدن د. عصام محمد مقبل حيث أخبرنا قائلاً: نحن في هذا اليوم نحتفل بـ "يوم القضاء على الأمية العربي الثامن من يناير " ، ففرصة في هذه المناسبة أن نعرض منتجات متدرباتنا، وقدمنا دعوة لوسائل الإعلام المختلفة، لعكس وإظهار هذه الفعالية، فكان الهدف هو تغيير الصورة الذهنية عند المستهدفين، بأن محو الأمية مازال ينشط، وفعالياته ليست كلاسيكية تقليدية، وإنه من خلال المعرض نثبت أنها محو أمية تعليمية مهنية، بما معناه عكس صورة حقيقية ومن الواقع لمنتجات متدرباتنا، فشهادتي مجروحة فيهن، كوني مدير هذه الإدارة، و أشير عبر الإعلام إلى أن محو الأمية في مدينة عدن، له بصمته المؤكدة لوجوده من خلال أعمال المتدربات، ومخرجاتنا تستحق الاحترام، فرغم الظروف التي نمر بها إلا أن منتجاتنا غاية في الإبداع، وما أروع النجاح في الظروف الاستثنائية، فطموحنا كبيرة بأن تتحول هذه المنتجات إلى سلع تباع في الأسواق، فالبضائع التي تتداول في الأسواق من الصين أو غيرها من الدول تتشابه مع منتجاتنا، ولكن منتجاتنا تمتاز بجودة أفضل وكلها من تقنيات وأشياء بسيطة جداً، والاستفادة حتى من الأشياء التالفة وتحويلها إلى أشياء ومواد صالحة، وسنكون خلف وعود وزير الدولة /أحمد حامد لملس، الذي دائما يعدنا بتغيير هذه الصورة الذهنية، أشكر القيادات الكبيرة التي شرفتنا بدعمها اليوم، وأيضا الإعلام الذي يعتبر الداعم المساعد لإظهار أعمالنا والدخول لسوق العمل، وأملنا كبير بوقوف قيادات الدولة معنا حتى نصل لما نسعى له، وأشكر صحيفة "الأيام" التي نعتز بها دوماً، وسعيد بهذه اللحظة التي جعلتني أعبر عن حال مدربات ومتدربات محو الأمية، اللاتي هم بالأساس أساتذة الإبداع، وما أنا إلا ناقل لهذه الصورة الجميلة.



دعاء علي
دعاء علي
وقالت دعاء علي عبدالله صالح: بأن عمل اليوم يعكس دور المرأة، فأي عمل تتواجد فيه امرأة يكون ناجح لا محالة، وكان المعرض غاية في الإبداع، أبهر الجميع جدا، وهذا كله فقط في فترة وجيزة جدا، فيكف إذا كان الوقت أطول لكان الإبداع أكثر، ونتأمل من الجميع الالتفات لمثل هذه الأنشطة، لكي نرتقي للأعلى ونصل للعالم بمنتجاتنا.

عائد بن مهري
عائد بن مهري
وأضاف عائد صالح بدر بن مهري، رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار في الجمهورية بقوله: هذه مناسبة عالمية عظيمة، حيث تم الاحتفال بها في جميع المحافظات ،والمديريات ،والقرى أيضاً، واليوم ندشن في عدن معرض المنتجات النسوية اللاتي ابدعن فيهن الطالبات ،حقيقة المعرض كان رائع جداً ،نشكر جهود المدير السابق محمد حسن السقاف، أيضا لا ننسى جهود د. عصام محمد مقبل، وبقية الطاقم ، والحضور كان جميل جدا من جميع المديريات.



وقد قالت ذكرى عبد الغني
ذكرى عبدالغني
ذكرى عبدالغني
مديرة محو الأمية بمديرية المعلا: نحن نظمنا هذا المعرض ،من أجل تعريف الناس على إمكانيات مكتب محو الأمية، وعن قدراتهم العظيمة، لأن مجهودهم هذا غير ظاهر بين الناس، وهدفنا أن نوصل للكل رسالة أننا موجودين بالساحة، ولنا بصماتنا ، وأثنى على جهود المرأة وعملها ودورها في المجتمع، فلابد من محو أمية المرأة، لأن المرأة أساس المجتمع، والمجتمع لا شيء بدونها.

عمر الخضيري
عمر الخضيري
وقال عمر صالح الخضيري مدير عام المعايير والتوصيف في ديوان وزارة التعليم الفني والتدريب المهني: اليوم كان حضورنا للاطلاع على المنتجات النسوية الذي أقامها مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في محافظة عدن، وقد سعدنا بالأعمال التي قدمتها المتدربات، وأن هذه الشريحة من المجتمع، لابد أن تحظى باهتمام من السلطة المحلية في المحافظة، كونها تحتاج للدعم وللرؤية الإعلامية، لأنه في الفترة الأخيرة أُهمل إعلاميا، وطُمس دور محو الأمية، فيجب إعادة النظر لهذه الفئة، واليوم شهدنا التوسع الكبير لمحو الأمية، من حيث المخرجات التعليمية، التي تساعد في إيجاد فرص العمل في ظروف صعبة تحتاج إلى التدريب المستمر والدعم.



وأخبرتنا نادية سالم مديرة
نادية سالم
نادية سالم
مركز الميناء محو الأمية ومديرة إدارة محو الأمية وتعليم الكبار في التواهي: أن الهدف من إقامة هذا المعرض الذي أقيم بفضل الله ثم بجهود د. عصام محمد مقبل، هو إثبات وجودنا بالمجتمع، وأعمالنا ومنتجاتنا، ودورنا الفعال لمحو الأمية وتعليم الكبار، فأنا كوني مديرة لهذه الفئة، نفذت العديد من الدورات التدريبية مثل :الخياطة ،النقش ،الكوافير، وغيرها من الأعمال.

نجيبة علي
نجيبة علي
ومن جانبها تقول نجيبة علي محمد شيخ مديرة مديرية صيرة قائلة : خبرتي في هذا المجال ما يتجاوز الـ 30 سنة، قمنا بهذا المعرض بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية من أجل إثبات منتجاتنا التي كنا نعمل عليها في الشهور السابقة والتي كانت قصيرة جداً، ولكن كان إنجاز ملحوظ رغم الظروف، ونشكر مؤسسة "يمان " التي دعمتنا بآلات الخياطة والأقمشة أيضاً، ونشكر أيضاً د. عصام محمد مقبل الذي حفزنا ودعمنا لإقامة هذا المعرض.



اعتدال الميسري
اعتدال الميسري
وأيضاً قالت مديرة مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية المنصورة اعتدال محمد عبدالله الميسري :"اليوم المعرض كان لإبراز الأعمال اليدوية مثل الخياطة، التحف ،العطور وغيرها من الأشغال التي يثنى عليها، واليوم كان بمثابة إعلان وإشهار لهذه المنتجات، ونرجو الالتفات لهذه الفئة.

إشراق هادي
إشراق هادي
وتحدثت معنا إشراق هادي ناصر ،مديرة مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية البريقة قائلة: اليوم نحتفل بهذه المناسبة الجميلة ،لعرض منتجات النساء المتدربات لدينا، فنحن قمنا بعدة أعمال تدريبية وكان منها : التدوير البيئي، وعمل الأصداف البحرية، والعطور والبخور ومشتقاته، كوننا في مناطق ساحلية، فلابد من أن نستفيد من مواردنا البحرية وكنموذج :"الظفري" في اللهجة العامة ،الذي يتم استخراجه من البحر وهو عبارة عن قشرة صدفية، الذي كان أساسا مكونات منتجاتنا كالعطور والبخور، وعملنا أيضاً على صناعة الإكسسوارات، وهذا غير المنتجات الغذائية كالعشار، والمعجنات والأكلات الشعبية الشهيرة ، وكذلك الخياطة والتطريز ،والكوافير، وهذا كله ليكون مصدر رزق للمتدربات.



فاطمة العباب
فاطمة العباب
وقالت فاطمة العباب من مركز محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية خور مكسر منطقة العريش: عمل اليوم كان إبرازا لأعمال نساء محو الأمية ، لتحسن المستوى المعيشي لديهن وإظهار أعمالهم المتنوعة، ونحن طبعاً تعتبر هذه أول مشاركة لنا، والحمد لله أنها كانت جميلة جداً ، وتم إنجازها خلال 4 أشهر، ونتمنى من الجميع الالتفات لنا ودعمنا.

مروى ناصر
مروى ناصر
وأخبرتنا المدربة لدى مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية المعلا مروى ناصر أحمد عبد الوهاب بقولها :أنا مدربة للخياطة والأعمال اليدوية الإكسسوارات، والعطورات وغيرها من الأشغال، والحمد لله على هذا الإنجاز الذي بذلته المتدربات اللاتي كان عددهم 50 متدربة، والهدف اليوم هو التسويق لمنتجاتهم، لدخولها لسوق العمل.



أنيس أحمد
أنيس أحمد
وأخبرنا أنيس أحمد محمد مدير إدارة تعليم الكبار ومحو الأمية في مديرية دار سعد قائلاً: أن هدف إقامة المعرض اليوم لإشهار وإظهار إدارتنا في محافظة عدن بشكل عام ،فرغم الجهود الذاتية التي كنا نعمل بها ومازلنا ،لكن في الأيام الماضية لم نحظَ بالتفات مجتمعي كافٍ، ولكن الآن الحمد لله بفضل الله، ثم بجهد د. عصام محمد مقبل استطعنا أن نوصل مخرجاتنا للجميع، وأرجوا أن نتطور للأحسن بإذن الله.

جلال عمر
جلال عمر
و قال جلال عمر مهيوب مدير مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية الشيخ عثمان ورئيس اللجنة التحضيرية للمعرض: أن الغرض من هذا المعرض هو أولا الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية، وهدفنا أن نُظهر إبداعات المتدربات والمدربات ،لنوصل رسالة للمجتمع أن هناك أعمال يستفاد منها في أسواق العمل، ونعطي صورة تشجيعية بأن محو الأمية لا تقتصر فقط على محو الأمية العلمية فقط وإنما تتجاوز ذلك بكثير، وأشعر بارتياح كبير لتكاتفنا مع بعضنا البعض لإظهار هذه الشريحة للجميع، فنحن نعتز بهذا الكادر الذي من خلاله سنصل إلى ما نسعى إليه بإذن الله .



خديجة دعدع
خديجة دعدع
و اختتمنا لقاءنا مع مديرة مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في مديرية خور مكسر العريش خديجة دعدع، بقولها: "أن المعرض كان كخطوة تقدمية جميلة استفدنا منها جداً فرغم الامكانيات الشحيحة إلا أننا قمنا بعمل عظيم وكل ذلك تعكسه أعمال متدرباتنا، وأتمنى أن نحظى بدعم لكي يستمر هذا الإبداع المقيد بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة.



خاص لـ"الأيام"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى