​حضرموت.. تشكيل لجنة لحماية المرضى والمساهمة في النهوض بالعمل الطبي

> المكلا «الأيام» خاص:

>
التقى محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم الثلاثاء، بالمكلا، اللجنة الطبية الاستشارية بمحافظة حضرموت برئاسة البروفيسور عامر سالمين بلعفير رئيس اللجنة، وبحضور مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان د. محمد صالح الجمحي، ومندوبي النقابات الطبية.

جرى في اللقاء إقرار الخطوط العريضة لبدء عمل اللجنة المستقلة في قراراتها والتي تحل محل المجلس الطبي على أن تمارس عملها وفق سرية المهنة وتقديم الاستشارات الطبية وحماية المرضى من الابتزاز والأخطاء الطبية والمساهمة في النهوض بالعمل الطبي.

وأكدت نقاشات الاجت
ماع أهمية عمل اللجنة وفق القوانين النافذة، كجهة رقابية تعمل على توضيح الأخطاء الطبية والمنشآت الصحية المخالفة للاشتراطات القانونية، وتنظيم مراقبة مزاولي المهنة وصرف تصاريح رسمية لهم وفق قاعدة بيانات من مكتب الصحة تشمل جميع تخصصات مزاولي المهنة الطبية، وتشكيل لجان متخصصة للنظر في القضايا المنظورة ونشر التوعية والإعلان عن معايير مزاولة المهنة الصادرة من وزارة الصحة العامة والسكان.

الاجتماع أقر الخطوات الأولى لبدء مزاولة اللجنة لعملها من الشهر الجاري، ابتداءً من الترتيب الإداري وحصر المزاولين للمهنة من الكوادر المحلية والأجنبية، والتأكد من توافر الاشتراطات الطبية في المرافق والمنشآت الصحية.

وشدّد محافظ حضرموت على أهمية سرعة البدء بمزاولة اللجنة لمهامها الرقابية والإنسانية العظيمة، مؤكدًا أن السلطة المحلية والمواطنين يعولون على هذه اللجنة في المساهمة بتقديم الاستشارات التي تسهم في تطوير القطاع الصحي والرقابة على الأخطاء الطبية ووقف الممارسات العشوائية لمهنة الطب، مشيرًا إلى مساندة السلطة المحلية لعمل اللجنة بوصفها لجنة مستقلة تضم أبرز الكفاءات الطبية الاختصاصية لوضع ضوابط لمزاولي مهنة الطب، ومرجعًا لمساندة المريض والطبيب على حدٍ سواء لما من شأنه تطوير الواقع الصحي في المحافظة.

وفي سياق منفصل، اطلع محافظ حضرموت، على خطط وبرامج مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت لتطوير القطاع الفني والنهوض به.

وبحث المحافظ مع المدير العام للمكتب د. سالم صلاح باجابر، الرؤى العملية لتطوير قطاع التعليم الفني لأهميته في تقديم الكوادر الوسطية المؤهلة لسوق العمل.
كما جرى بحث سبل الدفع بتطوير الجانب التعليمي والتدريبي بالمعاهد المهنية والتقنية بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى