​البخيتي: تم الاتفاق مع الرياض على كثير من النقاط ويتبقى آلية التنفيذ

> «الأيام» سبوتنيك:

> قال عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" اليمنية، محمد البخيتي، اليوم السبت، إنه تم التوافق خلال المفاوضات مع الوفد السعودي بصنعاء على الكثير من النقاط، مؤكدا أنه يتبقى فقط آلية التنفيذ.

وشدد في تصريحات لـ"راديو سبوتنيك" على أنه "سيتم الإعلان عن هذا الاتفاق بعد استكمال المفاوضات في المرحلة القادمة"، مشيرا إلى أن "التوجهات نحو التصالح باتت أقوى".

وأضاف أن جماعة "أنصار الله" تأمل من دول التحالف أن تعجّل من هذه الخطوات، لأنه لا يوجد أي مبرر أو فائدة من تأخير التوصل إلى حل شامل ودائم في المنطقة".

وأكد أن هناك دول منزعجة من هذا التقارب الذي قد يحصل في المنطقة، وعلى رأسها أمريكا وبريطانيا وإسرائيل، الذين يعملون على عرقلة أي تجارب وتصالح في المنطقة، لكنه أكد أن التوجهات نحو التصالح باتت أقوى"، على حد قوله.

وأضاف البخيتي أن "كل المكونات السياسية التي تورطت في القتال في صف التحالف، غير راضية عن أي تقارب قد يحدث بين صنعاء والرياض".

لكنه قال إنه "إذا كان هناك قناعة لدى السعودية في التوصل إلى حل للأزمة، فلن تكون تلك المكونات عائق أو مشكلة، لأنها مكونات ليست قائمة بذاتها، وأصبحت تعتمد في وجودها واستمرارها على التدخل العسكري الخارجي فقط".

وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية قبل أسبوع، وصول وفد رسمي من السعودية وسلطنة عمان إلى صنعاء وسط اليمن، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق عمليات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في 2015.

وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعمًا للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى