​اليمن تشارك في إطلاق التحالف الدولي لحماية التراث الثقافي في آسيا

> بكين «الأيام» سبأ:

>
شاركت اليمن في فعاليات الإعلان الرسمي عن إطلاق التحالف الدولي لحماية التراث الثقافي في آسيا وذلك على خلال أعمال المؤتمر الدولي للتحالف من أجل حماية التراث المنعقد في مدينة شي آن الصينية.

وأكدت وكيل وزارة الثقافة الدكتورة فائزة عبدالرقيب في كلمة اليمن إلى المؤتمر على أهمية التراث الثقافي في تجسيد هوية الشعوب للتعبير عن أصالتها، مشيرة إلى التنوع الثقافي الواسع الذي تحظى به اليمن ويعد جزء لا يتجزأ من الهوية اليمنية.

وأضافت "أن المعالم الحيَّة والآثار التاريخية من معمار وأعمال نحت ونقوش ومخطوطات و مدن تاريخية وقصور وحصون وفنون إنسانية شاهدة على التعايش والتسامح في اليمن".. لافتة إلى الدمار والخطر الذي يهدد هذه المعالم بسبب جرائم وممارسات ميليشيا الحوثي الإرهابية التي عرَّضت المتاحف والمخطوطات للسرقة والتهريب والإتجار الممنوع.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع يُعد البداية العملية للتحالف والانطلاق نحو تنفيذ المبادرة الآسيوية للحفاظ على التراث الثقافي، مهيبة بالدور الحيوي الذي سوف يضطلع به التحالف نحو تعزيز عملية التفاعل الثقافي وتعميق التواصل الحضاري والاستفادة المتبادلة للدول الأعضاء ولبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك لآسيا وأشادت بالدور الحيوي والمهم للصين في قيام التحالف ونجاح انعقاد المؤتمر.

وجرى خلال أعمال المؤتمر إقرار أهداف التحالف التي تشمل التعاون على حماية التراث الثقافي الأثري، ودعم الجهود الرامية إلى استرداد الآثار ومكافحة تهريبها، وتعزيز التبادل البحثي والخبرات العلمية في مجال التنقيب والترميم، وإقامة منصة مشتركة للتعارف وتبادل منفعة حماية التراث الثقافي المادي للدول الأعضاء في التحالف، إضافة إلى العمل المشترك لتحويله إلى رافع للاقتصاد وإحدى ركائز التنمية المستدامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى