توقيع اتفاقيات تعاون اقتصادية بين سلطنة عمان ومصر

> القاهرة "الأيام":

> ​أعلنت سلطنة عمان، الاثنين عن توقيعها مع مصر اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل.

وشملت الاتفاقية ومذكرة التفاهم، التي وقع عليها وزير المالية العماني، سالم الحبسي، ونظيره المصري محمد معيط، "منع التهرب من الضرائب وتجنّبها، والتعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية"، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال تنظيم منتدى الأعمال المصري العُماني بمشاركة وزيري المالية والتجارة والصناعة ورئيس جهاز الاستثمار بسلطنة عمان مع عدد من رجال الأعمال المصريين للتعريف على فرص الاستثمار في عمان، خاصة مع بدء رسم خارطة طريق للاستثمار بسلطنة عمان مع بداية 2021.

وتأتي الاتفاقية على هامش أول زيارة يجريها سلطان عمان هيثم بن طارق، الذي وصل إلى القاهرة الأحد، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وينضاف توقيع هذه الاتفاقية ومذكرة التفاهم، إلى مذكرات واتفاقيات وبرامج تنفيذية ورسائل التعاون التي وُقّعت خلال زيارة الرئيس السيسي إلى مسقط في يونيو الماضي.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن "سلطان عمان هيثم بن طارق، قام بزيارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة، وأبدى إعجابه ببنائها الفريد من نوعه، الذي يعكس عراقة العمارة المصرية، وأشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها مصر قيادة وحكومة وشعبًا لإنجاز هذا المشروع الحيوي."


كما تفقد سلطان عمان في زيارته للعاصمة الإدارية، دار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي، ودار الأوبرا، وشاهد عرضا مرئيا يستعرض إمكاناتها التقنية، كما زار متحف عواصم مصر، الذي يعرض قصة العواصم المصرية وتطورها.


واختتم سلطان عمان، الاثنين زيارة إلى القاهرة حيث كان الرئيس السيسي في مقدّمة مودّعيه لدى مغادرته مطار القاهرة الدّولي.   

ووصل سلطان عمان هيثم بن طارق الأحد إلى القاهرة، في أول زيارة ووفق بيان الرئاسة المصرية، واستقبل السيسي، سلطان عمان، بقصر الاتحادية في القاهرة، وأشاد الجانبان بتميز علاقات البلدين، كما تبادلا أرفع الأوسمة.

وأعرب الزعيمان عن "الارتياح للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري، مع تأكيد مواصلة تعزيز الجهود الجارية في هذا الشأن بين الجهات المعنية في الدولتين".

وتتناول الزيارة بحث كافة جوانب التعاون بين مصر وعمان، التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، فضلا عن التشاور والتنسيق بين القيادتين بما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك وبحث مختلف التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية المصرية في الإسكندرية، إن الاجتماعات بين المسؤولين من سلطنة عمان ومصر ناقشت الفرص الاستثمارية في القاهرة ومسقط.

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الاثنين أن الاجتماع الذي عقد في القاهرة بين الغرف التجارية في البلدين والمسؤولين تضمن توقيع اتفاقيات، بشأن دمج اتفاقيات التجارة الحرة بين البلدين من أجل الاستفادة المتبادلة، وكذلك اتفاقية عدم الازدواج الضريبي.

ولفت إلى أن النقاش الذي جرى بين وزيري التجارة والصناعة في البلدين، تناول إمكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها كل من مصر وسلطنة عمان مع الدول الأخرى، بما يمكّن من التكامل على مستوى مكونات الصناعة في البلدين للاستفادة من الأسواق التي تتيحها الاتفاقيات.

وزادت قيمة التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان لتسجل 1.1 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 650.8 مليون دولار في العام السابق، بنسبة زيادة قدرها 64.6 في المئة، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى عمان لتصل إلى 202 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 163 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 24  بالمئة.

كما بلغت قيمة الواردات المصرية من عمان 869 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 488 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 78بالمئة، وفق بينات جهاز التعبئة والإحصاء المصري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى