أصحاب المثلث !!

> وسط لهيب الشمس الحارقة منتصف النهار وقفت حافلة الهايس الأجرة لتلتقطني من جولة زنجبار صوب مدينتي جعار.

ليقع حظي في مقعد المقدمة بجانب أحدهم الذي كان منتشيا مهذارا، حاول يختبرني من خلال لهجتي حتى جاريته باحترافية بنفس لهجته وهنا اطمأن وراح يكيل سيلا من عبارات القذف والسباب(لأصحاب المثلث) تركته حتى أشفى غليله وهنا حاولت التخاطب معه بلغة الحوار الهادئ الرصين عبر سلسلة من تصحيح المعلومات الخاطئة التي شحن بها شحنا تراكميا مهولا، حتى بادرته بالقول أخل منا هذا النزق المناطقي الذي قد تجاوزناه إلى غير رجعة.

أولا ياصاح قل لي منهم أصحاب المثلث؟ قال (مثلث الدوم) وأين حدود هذا المثلث الذي تزعمه؟! قال: قدك فاهم بس تستعبط، قلت ليس لي في العباطة صدقني. أنا تربوي ومن عائلة تربوية أبا عن جد، قلت أنت سمعتها من من؟ قال من الشارع والفيس ووو.. قلت عظيم جدا وهل الشارع والفيس وماتعتقده مكانا آمنا و دقيقا في الحكم وإطلاق المسميات والمصطلحات، قال ولكنه الشارع. قلت: نعم إنه الشارع قلت وهل ترضى لنفسك أن تكون من الشوارعيين؟ وتأخذ بكلام أصحاب الشوارع ؟ قال : لا قلب وجهه، وقال ذلحين أنت تحقق معي ولا شي أنت بحث؟ قلت اطمأن أنا أدردش معك وأنت من فتح باب الدردشة،

قلت أين يقع مثلث الدوم أمانة عليك قال حيث الدوم ردفان . الضالع .يافع . ضحكت هههههههههههه أسمع لوقلت لي أصحاب المثلث حسب وصفك أبين. شبوة حضرموت، لكنت محقا من كل النواحي، بحكم أنها أشهر مناطق السدر والدوم وبالتالي العسل، ولو قلت إن أصحاب المثلث عدن . لحج . أبين لقلنا برضه اعتمادا على موقعها الجغرافي والتاريخي.

قال: لا المثلث ماقلته لك. قلت: معلوماتك خاطئة قال وكيف؟ قلت من أسمعك إياها من يراهن على إذكاء المناطقية والعنصرية، وفي مرحلة كهذه، حاله كمن يبيع الماء في حافة السقائين. وعموما من يراهن على المناطقية وبثها واستثمارها بقذارة وعنصرية، هم من غزونا وكفرونا وحتى في آخر غزوة أسموها غزوة خيبر وعلى مشارف شقرة هل فهمتها خيبر؟ يعني هم المسلمون ونحن الكفرة !!

وثانيا لوسملنا بماتراه فالسدر والعلب الذي ينتج الدوم ليس حكرا على ماذكرت، بل إن شبوة تنتج أفضل أنواع العسل الجرداني من علوب جردان، أماسمعت قول المحضار: حالي عسل نوب جرادان. ثم اسمع مني عسل وادي دوعن في محافظة حضرموت أغلى وأشهر أنواع العسل، وهذا كله بحكم شهرة حضرموت بالعلوب والدوم على قولتك.

وثالثا فشجرة السدر التي تنتج الدوم كما تسميه تعد أغلى وأفضل شجرة في العالم من حيث كون أخشابها أصلب أنواع الخشب التي لاتخترقها الأرضة في القصور المنيفة، أما زهرها فينتج أشهر أنواع العسل وورقها أفضل غذاء للغنم والجمال ومن أوراقه تصنع أفضل مستحضرات التجميل والشامبو لتنظيف الأوساخ النتنة والأدران العالقة، ناهيك عن تجميل وتلميع شعر الحسناوات، شفت شعر الحسناوات هه، قال ضاحكا تمام. وبدأ يهز رأسه منبهرا ثم واصلت إن ثمار الدوم (الفراصيص) تعد من أغلى الثمار الغنية بالبروتينات وتستخدمها الصناعات الدوائية لمن يعانون من الضعف الجنسي. شد جبهة وجهه وجحظ بعينيه متعجبا فيما السائق والركاب القريبون منا ذهبوا في تعنيفه على جهالته، قائلين له خلاص عادك تبى؟ قلت لا سيبوه نحن ندردش!!

قلت لحظة ماكملت قال ويش عادك معك من كلام عن الدوم؟ قلت الزيوت المستخرجة من ثمار الدوم أغلى أنواع الزيوت النباتية الطبيعية على الإطلاق، وفوائدها لاتعد ولاتحصى طبيا وغذائيا.

وأضفت أن الدوم أنقذ أهلنا في زمن الأربعينيات كما تقول الوثائق من خطر المجاعة التي اجتاحت البلاد والبلدان المجاورة باللجوء إلى طحن الدوم وثماره وطبخها كغذاء وقت الحاجة وكانت حضرموت وبقية مناطق الدوم مخزن هذا الغذاء.

فتح كيسا من النايلون يخفيه بين الكمر والمعوز وكور كتلة من الشمة قذفها ببراعة ليحشرها بين شفته السفلى وبقايا أسنان متسخة متهالكة، ليصرخ في وجه السائق: وب حيد على جنب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى