وزير الأوقاف: تأشيرات الحجاج اليمنيين بلغت أعلى نسبة على الإطلاق

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال وزير الأوقاف اليمني محمد عيضة شبيبة، اليوم الأحد، في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية، إن نسبة التأشيرات التي منحتها المملكة للحجاج اليمنيين هذا العام بلغت أعلى نسبة على الإطلاق.

وأكد وزير الأوقاف اكتمال كل الاستعدادات بجميع مراحلها، من تسجيل واستئجار الأبراج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتوثيق عقود النقل والتصعيد وفق أحدث المواصفات، وعقود الإعاشة بالمشاعر المقدسة بما يلبي متطلبات ورغبات الحاج اليمني.

وثمن شبيبة جهود المملكة في تذليل الصعاب أمام معتمري وحجاج بيت الله الحرام، لافتا إلى أنه خلال العام الماضي كنا على تواصل دائم مع السلطات والجهات المختصة بالمملكة، ولمسنا منهم تفاعلا وتفانيا كبيرا في خدمة الحجاج، ونأمل استمرار هذا التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الجميع، وتلك هي ثقتنا بالأشقاء في المملكة دوما يبدون كل التعاون.

وأضاف: "بينما في عهد الحوثي تم تهجير أكثر من 5 ملايين يمني وبدون خجل أو حياء ويتحدث الحوثي عن اليمنيين في السعودية وهو لا يمثل إلا جماعته، حيث من المعروف أن مكة يتدفق إليها الملايين من كل فج عميق، وتهوي إليها أفئدة العرب والعجم من كل مكان، فيحظون بضيافة كريمة وينعمون بخدمات جليلة، تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية شهد لها القاصي والداني".

وخاطب الحوثيين قائلًا:"محاولة تسييس الحج عملكم، والسعي لخلق الفوضى في المشاعر دأبكم، وأنتم من أغلق الطرقات ووضع الحواجز بين المدن، وباعد المسافات حتى أن سفر الحاج 3 ساعات بات يحتاج في ظل حكمكم إلى 3 أيام! وصار الحاج من الحوبان مثلا، يحتاج حتى يصل إلى الحوبان نفسها إلى 8 ساعات، على رغم أن المسافة الحقيقية جدار عازل وضعته جماعتكم، لو هدمتموه لكانت الساعات الثمان تختصر في ثمان من الثواني فقط".

وأشار إلى أن المنفذ الوحيد الرابط بين بلادنا والسعودية هو منفذ الوديعة البري، بعد قصف الحوثيين المنافذ البرية الأخرى، وهذا وضعنا أمام تحدٍ كبير متمثل في تفويج 24255 حاجا في ظرف أسبوعين، عبر منفذ كان إنشاؤه قبل انقلاب الحوثيين لغرض مرور الشاحنات التجارية فقط، ثم بات المنفذ البري الوحيد الذي يتنفس منه اليمنيون، وفي هذا الشأن، فإننا على تواصل دائم وتنسيق مع الجهات المسؤولة على المنفذ، ونأمل زيادة عدد الكاونترات وتعزيزها بفرق إضافية للفرق الموجودة في المنفذ، التي تبذل جهودا مضاعفة في خدمة كل المسافرين، إضافة إلى أننا نتطلع إلى وضع مسارات محددة لعبور الحجاج، فهذا سيخفف الزحام والتكدس في المنفذ بشكل كبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى