بتمويل أمريكي.. تدشين مشروع إعادة تأهيل قصر الروضة العبدلي بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> دشّنت كل من مبادرة أيادي الأمل ومبادرة حياة، اليوم الأحد، مشروع أثر لإحياء التراث اللحجي، وذلك في ترميم قصر الروضة العبدلي في كلية ناصر للعلوم الزراعية بمدينة الحوطة لحج، بتمويل من وحدة شؤون اليمن في وزارة الخارجية الأمريكية وتحت إشراف منظمة امديست.

وشهدت قاعة السلطان الثائر الفقيد على عبد الكريم العبدلي بكلية الزراعة حفلا خطابيا للإعلان عن هذا المشروع الذي سوف يبدأ العمل فيه بعد إجازة عيد الأضحى المبارك بحضور العديد من مسؤولي السلطة المحلية وعمادة الكلية وشخصيات أكاديمية وممثلين عن منظمة امداست.

وأوضحت د. فاطمة الفقيه عميدة كلية الزراعة جامعة لحج، أن هذا المشروع كان عبارة عن مقترح تقدم به طالبان نشيطان وهما عماد وحنين لترميم القصر الذي ظل سنوات طويلة منذ ما قبل الحرب يحاكي ويبكي نفسه، شاكرة جميع الجهات التي كان لها اليد الطولى في هذا العمل.


من جانبه كشف مدير عام مديرية الحوطة سامي الجبلي، عن وجود العديد من المواطنين المقتحمين لعدد من القصور التاريخية على الرغم من تحرك السلطة المحلية بالمديرية ورفع كشوفات بالمقتحمين، داعيًا جميع المهتمين والشخصيات الاجتماعية والإعلامية ببث روح التوعية بين المواطنين بأهمية الحفاظ على المعالم التاريخية.

مسؤولو المبادرتين قالوا في تصريح لـ"الأيام"، بإن مرحلة أولى من المشروع ستشمل ترميم قصر الروضة من الخارج وبشكل كامل وإعادة ترميم النافورة وعمل متحف مصغّر بإحدى غرف القصر إلى جانب إقامة ورشة تدريبية توعوية للسلطة المحلية حول أهمية التراث كواجهة حضارية وجمالية تعكس العمق التاريخي للمنطقة، مشيرين إلى إن المشروع بمرحلته الأولى سيستمر لمدة أربعة أشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى