إشهار كتاب الاتحاد المحمدي التاريخ ، التراث ، البداية لمسار تأسيس أندية عدن 1905 - 2010م

> عدن«الأيام» علاء عياش :

> أقيم في قاعة نادي التلال عصر يوم أمس الثلاثاء ، برعاية دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي ، حفل تدشين إشهار كتاب الاتحاد المحمدي (التاريخ .. التراث .. البداية لمسار تأسيس أندية عدن 1905 - 2010) للمجتهد الأستاذ عبد الجبار سلام سعيد.

وقد حوى هذا الكتاب الذي تحدث عن بدايات كرة القدم في مدينة عدن ، ومسار تأسيس وتطور نادي الاتحاد المحمدي ، وتاريخ وتأسيس الجمعية الرياضية العدنية ، وأندية كريتر ، وعدن البارزة ، التعريف برؤساء وأعضاء إداراتها ، وأبرز من مثل فرقها من اللاعبين الأفذاذ والأوائل ، مرفقة بصور ووثائق ومراسلات.


وفي بداية الحفل الذي شهد حضور رئيس دائرة الشباب والرياضة بالمجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ الكريحي كنعان وعدد من قيادات الأندية الرياضية بعدن ، أكد الأستاذ عبد الجبار سلام سعيد (مؤلف الكتاب) أن كتاب الاتحاد المحمدي التاريخي يؤرخ لأقدم أندية الوطن والجزيرة العربية والخليج .. متمنياً أن يكون من المراجع التاريخية الرياضية الهامة .. مشيراً إلى شعوره بالفخر ، وهو يرى جهد وعصارة سنين طوال ، أصبح بين يديه وفي المتناول ويلبي الاشباع التاريخي لاهتمامات القارئ الرياضي.

وأضاف الأستاذ عبد الجبار سلام مؤلف الكتاب قائلاً : "لقدحرصنا بالغ الحرص على أن يكون اجتهادنا مستنداً على قائمة من الوثائق الرسمية والحقائق الصادقة ، التي دونت في زمن مضى ، ولاتزال امتداداتها ملكاً للشهادات المقروءة، متمنياً أن يكون قد وفق في إخراج هذا الكتاب كي ينال إجماعاً على الرضى والاستحسان ، وأن يكون مفيداً ، وذا قيمة للأجيال القادمة".

كما استعرض الأستاذ عبد الجبار سلام ، وبطريقة مختصرة ، نبذة عن محتوى كتابه التاريخي ، الذي يتحدث عن تاريخ رياضة عدن ، وبداية تأسيس نادي الاتحاد المحمدي الرياضي (عميد الأندية) ، وعن بعض الإنجازات التي تحققت .. بداية من عام التأسيس 1905م .. إضافة إلى تطرقه إلى تأسيس (الجمعية الرياضية العدنية) وذكر أهم الشخصيات التي تولت إدارتها.

كما وضح الأستاذ عبد الجبار سلام إلى أن الكتاب لم ينس التعريف بالأندية التي كانت تنتشر في مدينة كريتر، وبلغت حينها 23 نادياً، مروراً إلى عام 1975م وهو عام دمج الأندية ، والذي تمخض عنه إشهار وتأسيس نادي التلال من خلال استعراض الإنجازات والهيئات الإدارية التي تعاقبت على إدارة هذا النادي حتى العام 2010م.

وبدوره أوضح الأستاذ الكريحي كنعان رئيس دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي إلى أن هذا الكتاب ، يعتبر مرجعية تاريخية للأجيال القادمة ، وأن محتواه مفخرة ، ومحل اعتزاز ، ويثبت للجميع أن عدن سباقة في كل شيء ، وصاحبة ريادة في كثير من المجالات ، بما فيها المجال الرياضي ، مشيداً بالجهد الكبير ، الذي بذله الاستاذ عبد الجبار سلام سعيد مؤلف الكتاب ، الذي أخرج لنا كتاباً سيكون مرجعاً مفيداً ولسنوات طويلة ولأجيال متعاقبة.

الجدير بالذكر أن حفل إشهار (كتاب الاتحاد المحمدي .. التاريخ .. التراث .. البداية لمسار تأسيس أندية عدن 1905 - 2010م) ، والذي ألفه الأستاذ القدير عبد الجبار سلام ، شهد حضور رئيس نادي الشعلة محمد حسن أبو علاء ، ورئيس نادي الروضة جمال عمر ، وأعضاء إدارة نادي التلال ، والهامة والقامة الرياضية الكبيرة (الأستاذ أحمد محسن المشدلي) وعدد من الشخصيات الرياضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى