مؤتمر علمي في حضرموت يدعو لمجابهة التطرف

> المكلا «الأيام» خاص:

> دعا مؤتمر علمي إسلامي بدأ أعماله، اليوم السبت، في حضرموت إلى توحيد الصف والتعاون بين دول العالم الإسلامي لمجابهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية وتعزيز بناء أواصر الأخوة والمحبة والتعايش وتعزيز الفهم الصحيح للفكر الإسلامي على النهج السليم للدين، ومجابهة المفاهيم الخاطئة وأفكار التطرف والغُلو والانحراف.

وجرى في حفل تدشين المؤتمر الدولي الأول الذي تقيمه جامعة الإمام الشافعي بحضرموت، بعنوان (الفكر الإسلامي بين العلم والانحراف)، تتويج خريجي الدفعة السادسة بالجامعة بوشاح العلم ودرع التفوق، إعلانًا بإطلاق دُعاة علم منهجي وسطي لنشر العلم الصحيح في مجتمعاتهم، كما جرى تكريم نخبة مُجازة في حفظ القرآن الكريم.

وافتتح محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا، المبنى الجديد لجامعة الإمام الشافعي، الذي يضم قاعات لكليتي أصول الدين والشريعة إلى جانب مبنى رئاسة الجامعة، ودشن المؤتمر الدولي الأول في رحاب الجامعة، بحضور نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء ورجال الدين من أنحاء الوطن العربي، وعبر تطبيق الزوم من بعض الدول الإسلامية.

وشهد المحافظ حفل تخرج الدفعة السادسة من كليتي أصول الدين والشريعة التي تشمل 34 طالبًا، من إجمالي عدد خريجي الجامعة منذ تأسيسها الذي يتجاوز الـ 200 طالب.


ويناقش المؤتمر، أربعة محاور حول القضايا العقدية (وقوع الابتلاءات والكوارث "الحكم والدلالات") ، ودور العقل في الدين وحدوده، والعلاقة بين العلم والدين، وقضايا التفهم القرآنية الحديثة (الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية)، والفهم الخاطئ لآيات من القرآن الحكيم والأحاديث النبوية، وللقضايا الفقهية والقضايا التاريخية.

وأشاد محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، بتنظيم المؤتمر ومحتواه، مشيرًا إلى أن حضرموت تفخر أيّما افتخار بأنها بلد الاعتدال، وأنه "عندما تبارت الدول على تصدير أغلى بضائعها لم تجد حضرموت أغلى وأنفسَ من تصدير العلم الشرعي مقرونًا بالأمانة والأخلاق الرفيعة والمعاملة الحسنة إلى كل دول العالم، فنالت الوفاء والعرفان".

وقال المحافظ إن حضرموت من خلال هذا المؤتمر ومن كل ربوع مُدنها وهضابها وصحرائها تبعث رسائل سلام، وتفخر بمشاركة علماء من أكبر تجمّع عربي وإسلامي "مصر العربية، وجمهورية إندونيسيا".

وأشاد المحافظ بالنشاط العلمي في أروقة جامعة الإمام الشافعي، ناقلًا تحيات ومباركة فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، وأعضاء المجلس، مثنيًا على دعم ورعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد بن علي باعطية، واهتمامه بالعلم وطلابه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى