النقل تكشف عن موعد التوقيع على اتفاقية لتخفيض كلفة التأمين البحري

> عدن «الأيام» خاص:

> التقى وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم الثلاثاء، بديوان عام وزارة النقل بالعاصمة عدن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن زينة علي أحمد.

وبحث اللقاء، أوجه التعاون بين الوزارة والبرنامج الإنمائي، وكذا بحث الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاقية إطارية أولية لخفض كلفة التأمين البحري على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة، والمقرر التوقيع عليها خلال اليومين القادمين، بعد الانتهاء من المراجعة والتنسيق بين أعضاء اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض.

وتطرق اللقاء الذي ضم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن د. محمد امزربة، ونائب رئيس الهيئة العامة للشؤون البحرية القبطان يسلم بوعمرو، ومستشار وزير النقل للشؤون البحرية م. محمد بن عيفان، ومدير عام مكتب الوزير بسام المفلحي، ونائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي باليمن نادية العواملة، ومدير البرنامج بعدن كندي تشي فون، إلى بنود الاتفاقية ومبادئها والجدول الزمني لها.

وقال وزير النقل: "إننا نريد تحقيق إنجاز آخر يوازي ذلك وهو التأمين البحري على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة، وذلك بعد أن تم استكمال كافة الدراسات وتقييم المخاطر من قبل الخبراء الذين انتدبهم البرنامج الإنمائي لهذا الغرض"، مشيرًا أن توقيع الاتفاقية ستخفض كلفة التأمين البحري التي ارتفعت إلى 16 ضعفا من جراء الحرب الحوثية.

وثمّن الوزير حُميد، جهود البرنامج الإنمائي والمشاريع التي يقدمها البرنامج في ميناء عدن منها تأهيل وتدريب وصيانة المعدات، وكذا ترميم مبنى الهيئة العامة للشؤون البحرية وتأثيثه وعمل منظومة طاقة شمسية وغيرها من المشاريع، منوهًا أن العمل جارٍ لإنشاء المركز الإقليمي لتبادل المعلومات البحرية في الهيئة والذي يضم 22 دولة من الدول المطلة على البحر الأحمر والمحيط الهندي.

من جانبها، شكر ممثل (UNDP) في اليمن، الوزير على تعاونه وتقديم كافة التسهيلات للبرنامج، وخصوصًا ما يتعلق بتفريغ الخزان صافر إلى الناقلة البديلة، الذي وصلت نسبة التفريغ إلى 94 % يومنا هذا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى