الشؤون الاجتماعية تدعو منظمات الأمم المتحدة لإيصال المساعدات والمنح المالية للعاصمة عدن

> عدن «الأيام» خاص :

> أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالعاصمة عدن د. محمد سعيد الزعوري، اليوم الأحد، على أهمية الجهود التي يقدمها فريق الأسكوا الزائر لبلادنا، بالتنسيق مع اليونيسف، من أجل تطوير وبناء قدرات صندوق الرعاية الاجتماعية.

ولفت الوزير في الورشة التدريبية التي بدأت حول منهج الحماية الاجتماعية، إلى الحق القانوني لصندوق الرعاية لتنفيذ مشروع الحوالات النقدية الطارئة، باعتباره الصندوق المعني بشريحة المستفيدين، بموجب قانون إنشائه في إطار تعزيز المؤسسات والوزارات الحكومية السيادية للحكومة الشرعية في عدن.

وقال الزعوري ما ينبغي أن تعلمه المنظمات الدولية أن لدى البلد اقتصادين وبنكين وعملتين في مناطق الحوثي والمناطق المحررة، الأمر الذي يتطلب العمل على نسقين ومسارين، داعيًا إلى إيصال المساعدات الإنسانية والمنح المالية المقررة، للمناطق المحررة إلى البنك المركزي الخاضع للحكومة المعترف بها دوليا بالعاصمة عدن، لتحسين الحالة المعيشية للمواطنين، وتعزيز صرف العملة التي تضررت في محافظات الجنوب والمناطق المحررة، بسبب ذهاب التحويلات النقدية المقدمة من المانحين إلى صنعاء.


وأشاد بفريق الأسكوا الذي تحمل عناء السفر من لبنان الشقيق، لتقديم الدعم الفني في مجال بناء القدرات الوطنية الأساسية لصندوق الرعاية الاجتماعية، وتنفيذ هذه الورشة لتعزيز وتطوير برامج الحماية الاجتماعية لأصحاب المصلحة في البلد، بالشراكة مع منظمة اليونيسف المموّل الرئيس لبرامج الحماية الاجتماعية في اليمن.

وشدد على ضرورة تحصيل المشاركين في الورشة من الوزارة والصندوق واللجنة الاستشارية على المعارف والمهارات الضرورية، لتعزيز قدرة واستعداد صندوق الرعاية في تصميم وإدارة وتنفيذ برامج المساعدات الاجتماعية في البلد.

وأشار إلى نشاط فريق الأسكوا خلال الأسبوع الماضي، في برنامجه الذي ارتكز على تقديم الدعم الفني لصندوق الرعاية، في مجال مراجعة أنظمة المعلومات، وخصائص البيانات المتصلة ببرنامج الحوالات النقدية، وتقديم الخدمة الاستشارية للصندوق.

وثمن كل من السيدة منى فتاح الواحدي مسؤولة في شؤون التنمية الاجتماعية وعضوة في فريق الحماية الاجتماعية بالأسكوا، والسيد نائف خوالدة مسؤول في السياسات الاجتماعية باليونيسف، عن تعاون معالي الوزير الزعوري وصندوق الرعاية الاجتماعية، ممثلًا بالأستاذة نجلاء الصيّاد المدير التنفيذي للصندوق، لخلق شراكة حقيقية مع اليونيسف والأسكوا، لتعزيز منهج الحماية الاجتماعية وبناء القدرات الوطنية الأساسية، حول الحماية الاجتماعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى