الزراعة تستعرض دراسات لتطوير ميناء الاصطياد السمكي بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> عقد اليوم الثلاثاء، في ديوان عام وزارة الزراعة بالعاصمة عدن لقاء موسع ضم عددًا من الإدارات الفنية ذات العلاقة بالقطاع السمكي وعددًا من الفنيين والمختصين في الوزارة، استعرضت خلالها الشركة الاستشارية SH إنترناشونال المكلفة بإعداد الدراسات الفنية اللازمة بإعادة تأهيل وتطوير ميناء الاصطياد السمكي الواقع في منطقة حجيف بمديرية التواهي.


وأوضح م. هاني السحولي مدير شركة SH أهمية تطوير وتأهيل الميناء في توفير التسهيلات اللازمة لنشاط صيد الأسماك وتسهيل عملية بيع الأسماك ونقلها وتوفير مأوى آمن لسفن الصيد والمحافظة على جودة الأسماك بالإضافة إلى توفير الخدمات المصاحبة للنشاط السمكي في مكان واحد.


بعد ذلك قدّمت د. إيناس أحمد شقراء رئيسة قسم البيئة المبنية في الشركة، عرضًا استعراضيًا مفصلًا عن المقترح الأولي للمشروع، فصلت فيه فكرة المشروع ومساحته الإجمالية وأهدافه والأهمية الاقتصادية والصناعية والتجارية التي سيحدثها بعد إعادة تأهيله، وكيفية الاستفادة من كافة الخدمات والمرافق التي يضمها المشروع، كما تطرقت إلى مراحل تنفيذ المشروع وأقسامه من تأهيل مبنى لإدارة الميناء والوحدة المركزية والورشة الفنية وثلاجات التبريد والبنية التحتية كالطرق والأرصفة وشبكات الكهرباء والمياه، ومباني للاستثمار السياحي ومصانع لتعليب الأسماك.


وأوضح وزير الزراعة سالم السقطري، أن الميناء هو أحد أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة الذي يمتلك إمكانيات كبيرة وفرص استثمارية مربحة ومتنوعة بدءًا من الاصطياد، مرورًا بالتصنيع والتحضير والتصدير الذي يعول عليه في المساهمة الفاعلة في النمو الاقتصادي من خلال تطوير الإنتاج السمكي وزيادة صادراته.

وأكد على أهمية مشروع تطوير ميناء الاصطياد السمكي كونه مشروعًا طموحًا سيوفر فرص عمل للشباب، كما شدد أن تتضمن الدراسة مراعاة الأثر البيئي ونوّه إلى الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الفنية بما يخدم التنمية المستدامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى