​وزير خارجية اليابان: إقامة حوار بين اليمنيين ضرورة لإنهاء الصراع

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ترحيب اليابان بالاتفاق الذي توصلت إليه المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، موضحًا أن طوكيو تعد الاتفاق خطوة إيجابية نحو استقرار دول المنطقة وحل مختلف القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في اليمن.

وقال وزير الخارجية الياباني بمقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم الثلاثاء: "ينتابني قلق عميق على الوضع الإنساني في اليمن، وأقدّر دعم المملكة السخي لليمن، بما في ذلك المساعدات المالية التي تقدمها للحكومة اليمنية، بالإضافة إلى دعمها خطة الأمم المتحدة الهادفة إلى ضمان سلامة الأمن الغذائي. وفي هذا الشأن، قدمت اليابان، بصفتها عضوًا فاعلًا في المجتمع الدولي، مساعدات إنسانية تصل قيمتها إلى نحو 430 مليون دولار، من خلال جهود الإغاثة الدولية التي تقودها الأمم المتحدة منذ عام 2015م".

وأضاف قائلًا: "إنني على ثقة تامة بأهمية الحوار بين الشعب اليمني من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد. ولتحقيق هذه الغاية، أوفدت اليابان السفير كاتسويوشي هاياشي، المساعد الخاص للشؤون اليمنية، إلى المنطقة في شهر مارس، ومرة أخرى في نهاية شهر يوليو، لتأكيد رسالتنا إلى الأطراف المعنية، بمن فيهم الحوثيون، بضرورة أن تؤدي الهدنة الحالية إلى إقامة حوار بين اليمنيين لإنهاء الصراع، وبضرورة التعاون مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة".

واختتم بتوجيه دعوة إلى كافة الأطراف اليمنية، قائلًا: "أدعو الحوثيين إلى الابتعاد عن أي محاولات لتصعيد الأوضاع في المنطقة، وأدعو جميع أطراف النزاع إلى العمل بشكل بنّاء لتحقيق الاستقرار بما يخدم مصلحة الشعب اليمني ككل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى