بلينكن: نسعى لتحويل الهدنة باليمن إلى اتفاق سلام دائم

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عزم واشنطن على دعم تحويل الهدنة الحالية في اليمن، إلى اتفاق على وقف شامل ودائم للقتال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن بلينكن أكد خلال اللقاء الذي أجراه أمس الأول مع الجانب اليمني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. ضرورة البدء في عملية سياسية يمنية تشمل الجميع، وتحت مظلة الأمم المتحدة.

وأبدى بلينكن دعم بلاده للمجلس الرئاسي اليمني والتزامها بتعزيز السلام في اليمن وتخفيف معاناة اليمنيين، بحسب ما أعلن الوزير الأمريكي في تدوينه على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا).

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، دعا إلى تمديد الهدنة في اليمن، مطالبًا المجتمع الدولي ببذل المزيد لتمديدها، من أجل خفض التصعيد ووصول مزيد من الرحلات الجوية إلى المطارات اليمنية.

وأفاد ليندركينج بأنه منذ بدء الهدنة هناك انخفضت نسبة الإصابات في صفوف المدنيين بنحو 60 %، واستطاع 20 ألفًا من اليمنيين السفر عبر رحلات تجارية من مطار صنعاء لأول مرة منذ 2016.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل لأزمة اليمن، شملت جولات ومشاورات أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، إلى جانب زيارات لوفدين سعودي وعُماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى