جامعة سويسرية تطرد أستاذا أشاد بحركة "حماس"

> «الأيام» أ ف ب:

> أعلنت جامعة برن في سويسرا اليوم الثلاثاء أنها طردت أستاذاً أدلى بتعليقات اعتبرتها "مرفوضة" عبر منصة "إكس" بعد هجوم حركة "حماس" غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري.

ومن جهة أخرى، قالت الجامعة إنها باشرت "تحقيقاً إدارياً" يشمل معهد دراسات الشرق الأوسط، حيث كان يعمل الأستاذ.

وقال رئيس جامعة برن كريستيان لومان في بيان "تأخذ إدارة الجامعة هذه القضية بجدية كبيرة. والظروف والفعاليات التي تجرى ضمن المعهد ستحدد بدقة من الآن وصاعداً".

وخلال التحقيق الذي يتوقع أن يستمر شهرين، قررت جامعة برن تعليق مهمات إحدى مديرات المعهد سيرينا تولينو.

وكانت الجامعة أعلنت الأسبوع الماضي تعليق عمل الأستاذ بمفعول فوري بعدما كتب منشورات "مرفوضة عبر منصة إكس، حتى استيضاح الملابسات نهائياً"، لكن قرار اليوم يقضي بصرف الأستاذ فوراً، وفق ما أوضحت الجامعة التي "تندد بكل أشكال العنف وتأييده".

وأوضح الأمين العام لجامعة برن والمسؤول عن القسم القانوني فيها كريستوف بابا أن "الصرف بمفعول فوري مرده التصرف غير المقبول وفقدان الثقة الناجم عنه".

وكان الأستاذ الذي لم يكشف عن هويته علق على الموضوع الأسبوع الماضي في صحيفة "20 مينوتن"، قائلاً "كثيراً ما انتقدت العنف المستخدم ضد المدنيين والهجمات على اليهود"، مضيفاً "لأسباب عقائدية أرفض رفضاً قاطعاً سياسة حماس والجماعات المماثلة".

ونفذت حركة "حماس" عملية على إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. واخترق مقاتلو الحركة السياج الحدودي ونفذوا هجمات على مقار عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وترد إسرائيل بقصف مكثف على القطاع، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص وإصابة أكثر من 12 ألفاً آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى