مصادر:الضربات التي اعترضتها البارجة الأمريكية كانت تستهدف موقعًا في حجة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> الصواريخ روسية الصنع وغير قادرة على استهداف مواقع بعيدة

> كشفت مصادر عسكرية أن الصواريخ الحوثية التي اعترضتها بارجة أمريكية في البحر الأحمر الأربعاء، استهدف بعضها الجيش اليمني في المنطقة العسكرية الخامسة في ميدي أقصى الشمال الغربي لليمن على البحر الأحمر.


ونقل موقع "المصدر أونلاين" عن مصادر عسكرية، لم يسمها، القول إن الصواريخ لم يتم اعتراضها بالكامل، وبعضها وصل غايته في المنطقة العسكرية الخامسة، بينما كان رئيس الأركان يقوم بزيارة المنطقة، وطاف في جزر يمنية في البحر الأحمر.

ورجّحت المصادر أن الصواريخ كانت تستهدف المنطقة الخامسة ورئيس الأركان، مستبعدة أن تكون موجهة لإسرائيل؛ نظرًا لحجمها ومنطقة وصول الصواريخ التي لم يتم اعتراضها.

ونشر موقع "المصدر أونلاين" صورة لأجزاء من أحد الصواريخ التي أطلقها الحوثيون وهو من نوع الصواريخ الصغيرة، التي لا يمكنها قطع مسافات طويلة إلى إسرائيل، وهو في الأصل صاروخ صناعة روسية.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن محاولتهم ضرب إسرائيل، إضافة إلى ثغرات وتبدل في الرواية الرسمية الأمريكية، أو تلك التي خرجت بها cnn و الوول ستريت جورنال وصحف ووكالات عالمية أخرى نسبة لمصادر أمريكية.

وافترض الأمريكيون أن الصواريخ كانت تستهدف إسرائيل في ظل مناوشات محور المقاومة بقيادة إيران، بسبب عملية طوفان الأقصى بين الفلسطينيين بقيادة حماس وإسرائيل منذ 7 أكتوبر الجاري.

لكن المتحدث باسم البنتاجون قال إنه ربما كانت الصواريخ تستهدف هدفًا آخر.

وكان مسؤولون أمريكيون قد أكدوا لشبكة إن بي سي، أن الصواريخ الحوثية قد تكون أطلقت نحو هدف آخر لم يحددوا تفاصيله، فيما ورد الافتراض بأنها كانت نحو إسرائيل فقط بناء على اتجاهها شمالًا، لكن نوعية الصواريخ (كروز) ومسيرات صغيرة الحجم وصواريخ أخرى أصغر حجمًا لا توحي بأنها إلى إسرائيل، التي يتطلب قصفها صواريخ بالستية بمدى أكبر

وقال مصدر ثالث إن زيارات رئيس الأركان، وتنقله في الجزر اليمنية، وتفقد قوات الجيش ربما يكون قد فُهم من قبل الحوثيين بشكل مختلف، مما دفعهم لتوجيه الضربة، تحسبًا لأي تحرك.

وأكد مصدر رافق رئيس الأركان في الزيارة أن طيرانًا مسيرًا حوثيًا حلق في أجواء المنطقة، بينما كان رئيس الأركان على وشك إنهاء زيارته، ليأتي القصف بعد ذلك بساعات قليلة، وربما أربكها الاعتراض عن الوصول لكل أهدافها.

ويرجّح د. علي الذهب الخبير العسكري اليمني أنها كانت تستهدف اجتماعًا عسكريًا لعدد من كبار القادة العسكريين في الجيش اليمني على رأسهم الفريق صغير بن عزيز رئيس هيئة الأركان الذي يزور محور حجة العسكري منذ أيام، والذي أجرى زيارة عبر الجزر لزيارة ما قال إنه التشكيل البحري في حجة قبالة سواحل ميدي.

‏وقال البنتاجون مساء الخميس إن سفينة حربية أمريكية "يو إس إس كارني" أسقطت عدة صواريخ حوثية يوم الأربعاء، لكنها لم تعرف وجهتها بالضبط، ولم تقرر الرد عليها.

‏واستغل الحوثيون - بشكل غير رسمي- التصريحات الأمريكية بأنها مشاركة فعلية لهم في الحرب بهدف كسب التأييد الشعبي لهم، بعد تفجر مظاهرات عارمة ضده قبل ثلاثة أسابيع في صنعاء وذمار وإب والحديدة.

وكثفت السعودية والولايات المتحدة وسلطنة عُمان مؤخرًا، بالإضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة من جهودهم للتقدم في المفاوضات لوضع حل للصراع في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى