الكشف عن تفاصيل مشروع "المدارس المفتوحة المدعمة بالتكنولوجيا" الذي تعمل عليه مصر

> «الأيام» صدى البلد +وكالات مصرية:

> كشفت نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة بعض التفاصيل عن مشروع "المدارس المفتوحة للجميع المدعمة بالتكنولوجيا"، والذي تتعاون فيه وزارة التعليم المصرية مع اليونيسكو.

وقالت الدكتورة نوريا سانز: "إن مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعمة بالتكنولوجيا هو أداة أساسية في التعلم، موضحة أن 300 ألف معلم ضمن مبادرة حياة كريمة تم تدريبهم. كما تم إنشاء مجتمع وفرق عمل على مستوى المحافظات، مؤكدة أن هناك قرابة مليون مستفيد فعليا في تبادل المعلومات والتحول الرقمي".

وأضافت :"الهدف النهائي من المشروع هو تمكين البلدان من تحويل مدارسها إلى مدارس مفتوحة قائمة على التكنولوجيا، وتوفير تعليم شامل ومنصف وجيد وبالتالي فتح فرص التعلم مدى الحياة للجميع ومن خلال هذا المشروع".

وأوضحت سانز أن مشروع "المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا "، الذي تنفذه اليونسكو بالشراكة مع وزارات التربية والتعليم وأصحاب المصلحة الآخرين في مصر وإثيوبيا وغانا، أحرز تقدما كبيرا نحو تجريب واختبار وتوسيع نطاق النظم المدرسية القائمة على التكنولوجيا، وأن الهدف الرئيسي للمشروع، هو إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود في وجه الأزمات، تستخدم التكنولوجيا لضمان إمكانية الوصول إلى التعليم الشامل من المدارس والمنازل والمواقع المختلفة.

وأشارت سانز إلى "أن أن جائحة كورونا غيرت العالم، لذا باتت هناك حاجة لتوفير فرص التعليم عن بعد، للحصول على أكبر قدر من المعرفة والتعلم والتقييم".

ومن جانبه قال رضا حجازى وزير التربية والتعليم في مصر:" إن التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية، خاصةً في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي لأن هناك تغيير فى وظائف المستقبل".

وأشار الوزير إلى أن الكتب الورقية لم تعد هي الأساس، ولكن يحل محلها المواد الرقمية، وأن المعلم يجب أن يكون قادراً على إعداد المواد الرقمية وسيناريوهات التعامل مع التعليم الرقمي.

وأكد الوزير أن إجمالي عدد الطلاب في مصر حاليا 25 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، أما المعلمين فيبلغ عددهم الآن 1 مليون و200 ألف، موضحا أن مصر من الدول القليلة التي استكملت التعليم أثناء جائحة كورونا بعد إدخال التكنولوجيا.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى