تأهيل 40 كادرا لمعالجة حالات الحصبة والديفتيريا في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> افتتح وزير الصحة والسكان د. قاسم بحيبح، بالعاصمة عدن، اليوم الأحد، دورة تدريبية للمعالجة التكاملية لحالات الحصبة والديفتيريا والسعال الديكي.

ويتلقى المشاركون في الدورة البالغ عددهم 40 كادرا من المرافق الصحية بعدن، على مدى أربعة أيام، معارف متصلة بالحصبة والأعراض والعلامات والمضاعفات والمعالجة للحالات البسيطة والمعقدة ومؤشرات الرقود وتحويل الحالات إلى المستشفيات، بالإضافة إلى الإسهالات المائية الحادة وعلاماتها وأعراضها وطرق الوقاية والتدخلات في اللقاحات والتعريف بجدول التطعيمات للأطفال في المراحل العمرية المختلفة، إلى جانب التعرف على أسباب الرفض للقاحات لدى الأهالي وآليات المعالجة لها.

وأكد الوزير أهمية الدورة التي تأتي مقدمة لدورات تستهدف أكثر من 500 كادر صحي في عدد من المحافظات وستزود المشاركين بالمهارات اللازمة لمجابهة المشكلات المتصلة بالأمراض القابلة للتمنيع.

وأشار إلى أن المشكلات المعيقة لتقديم خدمات صحية جيدة هو الارتداد الحاصل في الأمراض القابلة للتمنيع وعودتها بعد التخلص منها، مضيفًا أن مفتاح القضاء عليها هو التطعيم وأن على الجميع تقع مسؤولية رفع الوعي لدى المجتمع لطلب اللقاحات التي تعد مأمونة وتحظى بسلسلة تبريد عالية الجودة

واستعرض مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن د. أحمد البيشي جملة من الإجراءات التي اتخذت لمجابهة الإسهالات المائية الحادة التي ظهرت بين أوساط المهاجرين الأفارقة، مشيرًا إلى أنه تم التعامل معها بمهنية عالية وأن الوضع مستقر ولا توجد في العزل سوى خمس حالات تخضع للعناية الصحية.

وتطرق القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن د. انيت ومنسق كتلة الصحة د. فواد خان إلى تدخلات منظمة الصحة العالمية والدعم الفني الموجه للقطاع الصحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى