​مباحثات أممية سعودية إيرانية لإنهاء حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
استعرض وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، أمس، بالرياض، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، جهود المملكة لدعم السلام وخارطة الطريق بين الأطراف اليمنية.

وبحث اللقاء سبل إنهاء الحرب والتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة، بما يحقق السلام الشامل ويضمن استدامته.

من جانب آخر أجرى رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، ووزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، مباحثات هاتفية بشأن تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، في أحدث علامة على أن الحرب بين إسرائيل وحماس تقرب بين الخصمين السابقين.

ووفق تقرير لوكالة "بلومبرج"، أعرب باقري عن ترحيبه بتنمية العلاقات بين البلدين، مثنيا على دور السعودية باستضافة القمة الاستثنائية لرؤساء دول منظمة التعاون الإسلامي.
وأكد باقري استعداد القوات المسلحة الإيرانية لتعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

بدوره، رحب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بتحسن مستوى التعاون بين القوات المسلحة للبلدين، دون الخوض في تفاصيل.
كما تباحث الطرفان في قضايا مهمة تخص العالم الإسلامي وتبادلا الدعوات لزيارة البلدين، قبل أن يوجها دعوات لبعضهما البعض تبادل الزيارات.

وكانت السعودية وإيران قد اتفقتا في مارس الماضي على "استئناف علاقاتهما الدبلوماسية" المقطوعة بينهما منذ عام 2016.
وتم التوصل إلى هذا الاتفاق إثر مفاوضات استضافتها ورعتها الصين.

ورغم ذلك، تتعارض طهران والرياض حول عدة قضايا دفاعية، بما في ذلك الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، والحرب في اليمن، ودعم إيران للجماعات المسلحة المعادية للمصالح السعودية في جميع أنحاء المنطقة.

ومع تصاعد الحرب الإسرائيلية في غزة، تزايدت الاتصالات بين الرياض وطهران، بشكل لافت، حيث زار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، السعودية، والتقى ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان، على هامش انعقاد القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي استضافتها العاصمة الرياض، للتعبير عن دعمهما للفلسطينيين.

وكانت هذه الزيارة، هي الأولى لرئيس إيراني للسعودية، منذ زيارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، لحضور قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة في أغسطس 2012.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى