زيلينسكي يلجأ لسلاح «الحماس».. مساع لتخطي عقبة الكونغرس وتقدم روسيا

> «الأيام» العين الإخبارية:

> في محاولة للخروج من بين مطرقة روسيا وسندان الكونغرس الأمريكي، حمّس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قواته، ودعاهم لأن يظلوا مبادرين في القتال.

يأتي هذا في الوقت الذي يبدو فيه أن روسيا تستحوذ على مزيد من الأراضي في شرق أوكرانيا، ونظرا لأن تصويتا في الكونغرس الأمريكي بشأن مساعدات طارئة لكييف لم يسفر عن النتيجة المرجوة.

وقال زيلينسكي في خطابه الدوري للأمة "مهمة بلادنا -حتى الآن في الشتاء بغض النظر عن مدى الصعوبة التي قد تكون عليها- هي إظهار القوة وألا ندع العدو يأخذ زمام المبادرة وألا ندعهم يتحصنون"، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وتابع "نواصل عمل سياستنا الخارجية النشط لجلب المكاسب لأوكرانيا في الدفاع والتمويل الكلي، والقوة السياسية والتحفيزية"، مضيفا أنه التقى كبار قادته لمعرفة آخر مستجدات المعارك أمس.

ومنع الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي مساعدة لأوكرانيا بقيمة 66 مليار دولار، مطالبين بأن تشدد الإدارة الأمريكية الإجراءات الحدودية في جنوب الولايات المتحدة ضد مهاجرين أمريكا اللاتينية.

وقال زيلينسكي "أي شخص يدافع عن الحرية يحتاج لأن يشعر أنه ليس بمفرده.. يجب أن يتحد العالم الحر".

وكان أندريه ييرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال في تصريحات سابقة إن "تأجيل المساعدات الأمريكية لكييف التي يجري مناقشتها في الكونغرس سيخلق خطرا كبيرا بخسارة أوكرانيا حربها مع روسيا".

ودفعت الولايات المتحدة نحو 40 مليار دولار مساعدات عسكرية لكييف، ويرى الجمهوريون أن مساعدات إضافية يجب أن تجمد في الوقت الذي تحتاج فيه إسرائيل التي تحارب حماس إلى المساعدة أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى