ما بعد غزة..إسرائيل تكشف عن حرب قادمة مع اليمن ولبنان

> دبي "الأيام" الشرق:

>
يخطط الجيش الإسرائيلي لشن حرب متعددة الجبهات، تحسبًا لتهديدات وصفها بـ "المُحتملة" من اليمن ولبنان وإيران، حيث تشمل محاورها زيادة في التسليح وإنشاء قيادة استخبارات خاصة في غزة، وإلغاء قانون يقلل من مدة الخدمة العسكرية، حسبما أفاد موقع "والا" الإسرائيلي.

كما تتضمن الخطة التي قدّمها الجيش الإسرائيلي، ويطلب اعتمادها من الحكومة للشروع في تنفيذها، صناعة المزيد من المسيّرات، وتأسيس قيادة استخبارات خاصة، وإلغاء تقصير مدة الخدمة العسكرية بالجيش، والاستثمار أكثر في منظومات "الليزر" الجوي والبري.

وأضافت مصادر لموقع "والا"، أن الجيش الإسرائيلي يسعى لزيادة نطاق بطاريات "القبة الحديدية"، والاستثمار في نظام ليزر جوي وأرضي. كما تشير التقديرات إلى أن قيادة الجيش ستطلب من الحكومة مليارات إضافية كل عام من أجل الاستعداد للحرب على جبهات عدّة في وقت واحد.

ونقل "والا" عن مصدر مطلع على تفاصيل الخطة، قوله: "قطاع غزة، هو طُعم لحملة متعددة الجبهات يستعد لها الجيش الإسرائيلي في المستقبل"، مضيفًا أنه "عندما يطلق الحوثيون النار علينا، فإن ذلك يسلط الضوء على التهديد الذي يواجهنا، وفكرة الحرب على جبهات عدّة في وقت واحد".

وأوضح أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل الاستثمار في المعلومات الاستخباراتية والحركة الجوية التي ستوفر متنفسًا في الحرب، حتى يقوم الجيش بتعبئة نظام الاحتياط بأكمله".

وشدد المصدر على أن الجيش يحتاج إلى شراء ناقلات جنود مدرعة ذات عجلات، والمزيد من ناقلات الجنود المدرعة من طراز "تايجر"، وأسلحة دفاع أكثر نشاطًا مثل "القبة الحديدية".

في المقابل، يُصر مسؤولون إسرائيليون في تصريحاتهم على استمرار الحرب حتى تحقيق أهدافها، وسط تكهنات بأن الحرب واسعة النطاق التي يشنها الجيش الإسرائيلي في القطاع قد تصبح قريبًا أقل تكثيفًا.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة، الخميس، أنه لن تكون هناك صفقات جديدة لتبادل الأسرى والمحتجزين، إلا بعد وقف الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

وقال تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن توسيع العمليات البرية في قطاع غزة يفيد بأمرين، هو أنّه "لم يجر بعد السيطرة على شمال قطاع غزة، حيث يخرج  المقاتلون من فتحات أنفاق ومبانٍ، ويلاحقون جنود الجيش"، أما الأمر الثاني، فهو أن "الجيش يشتم رائحة النهاية، ويحاول الوصول إلى المزيد من الإنجازات قبل إعلان وقف إطلاق نار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى