ارتفاع حصيلة زلزال اليابان إلى 323 مفقودا و168 قتيلا

> «الأيام» أ ف ب:

> ارتفع عدد المفقودين جراء الزلزال الذي ضرب اليابان في اليوم الأول من السنة إلى 323 أي أكثر بثلاث مرات من الحصيلة السابقة البالغة 103 مفقودين، فيما بلغ عدد القتلى 168 وفق بيانات جديدة نشرتها السلطات المحيلة الإثنين.

ويُعيق تساقط الثلوج الكثيفة جهود الإغاثة بعد أسبوع على الزلزال الذي ضرب بقوة 7,5 درجات، فيما لا يزال أكثر من ألفي شخص معزولين وكثيرون آخرون من دون كهرباء أو يقيمون في مراكز إيواء مكتظة.

وأظهرت قائمة جديدة نشرتها مقاطعة إيشيكاوا بوسط اليابان الإثنين ارتفاع عدد المفقودين من 31 إلى 281 في واجيما، إحدى أكثر المناطق تضررا من الزلزال الذي سوى بالأرض عشرات المنازل وتسبب باندلاع حريق ضخم على مساحة كبيرة.

السبت، أُخرجت سيدة تسعينية على قيد الحياة من تحت ركام منزل انهار في سوزو الواقعة على طرف شبه الجزيرة بعد خمسة أيام من حدوث الزلزال.

ويسُمع في لقطات سجلتها الشرطة في الموقع خلال طقس ماطر عناصر الإنقاذ يقولون للمرأة "اصمدي"، حسبما نشرت وسائل إعلام محلية.

وكانوا ينادوها قائلين "ستكونين بخير ... حافظي على التفاؤل".

لكن كثيرين لم يحالفهم الحظ مثل نايوكي تيراموتو (52 عاما) الذي عٌثر على جثت ثلاثة من أولاده الأربعة في بلدة أناميزو.

وقال الرجل لمحطة إن تي في الإذاعية "كنا نخطط للذهاب إلى إيزو" المنتجع الشهير بمياهه الدافئة بعدما اجتازت ابنته امتحانات الدخول للمدرسة الثانوية.

- مراكز إيواء مكتظة -

حذرت الحكومة المحلية من تزايد مخاطر حدوث انزلاقات تربة جراء الأمطار المستمرة منذ أيام، وانهيار مبان تحت ثقل الثلوج التي بلغت سماكتها في بعض الأماكن أكثر من 10 سنتمترات.

ولا يزال قرابة 18 ألف منزل في مقاطعة إيشيكاوا من دون كهرباء الإثنين، فيما أكثر من 66100 منزل كانوا من دون ماء الأحد.

كذلك، لا يزال عدد كبير من بين 28 ألفا شخص لجأوا إلى مراكز إيواء حكومية من دون إمدادات كافية من المياه والكهرباء والتدفئة، بحسب تقارير إعلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى