اجتماع وزاري أوروبي في بروكسل الاثنين من المقرر أن يناقش حل الدولتين

> «الأيام» العربي الجديد:

> يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، غداً الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وعلى أجندتهم "حل الدولتين"، رغم تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "يعارض إقامة دولة فلسطينية".

ويجتمع الوزراء الأوروبيون مع وزراء خارجية إسرائيل وفلسطين ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية والأمين العام للجامعة العربية، في بروكسل.

ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع، الذي يعد الأول لوزراء خارجية الاتحاد لهذا العام، مناقشة التحضيرات لعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل حل الدولتين في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة.

ومن المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع أيضاً تحضيرات الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على المستوطنين اليهود المتطرفين الذين يصعدون عنفهم ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

والجمعة، رفض الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المعارضة لقيام دولة فلسطينية.

واعتبر بوريل، في كلمة بجامعة "بلد الوليد" في إسبانيا، أن "إسرائيل عبر تهربها من إقامة دولة فلسطينية ومحاولة إضعافها، أسست بذلك (حركة) حماس وموّلتها".

وقال إنّه "رغم إصرار إسرائيل على الرفض، نعتقد أن حل الدولتين سيحقق السلام، بضغط من المجتمع الدولي".

ودعا بوريل العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى التشجيع على حل الدولتين.

البحر الأحمر

وفي خضم التطورات الأخيرة بالمنطقة، يريد الاتحاد الأوروبي إطلاق مهمة عسكرية لضمان سلامة ملاحة السفن التجارية في البحر الأحمر.

ومن بين الدول المتوقع أن تساهم في مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر فرنسا وألمانيا واليونان وهولندا وإيطاليا وبلجيكا.

ويقول الحوثيون إنهم يدعمون قطاع غزة من خلال مهاجمة السفن التجارية إما المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئ إسرائيلية.

وأضرت هجمات الحوثيين بعمليات الشحن الدولية بين آسيا وأوروبا عبر مضيق باب المندب قبالة اليمن. ودفع ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا إلى شن غارات جوية على أهداف للحوثيين في اليمن مما فتح مسرحاً جديداً للصراع مرتبطاً بالحرب على غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى