​بريطانيا تتوعد: نحتفظ بحق الرد المناسب في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أعلنت الحكومة البريطانية في بيان نشرته وسائل إعلام اليوم السبت، أنها وحلفاؤها "يحتفظون بالحق في الرد بشكل مناسب" على خلفية تعرض ناقلة نفط للهجوم وإشعال النيران فيها قبالة سواحل اليمن.

وزعمت جماعة الحوثيين في اليمن أن قواتها البحرية نفذت عملية استهداف ضد ما وصفوه بـ "ناقلة النفط البريطانية مارلين لواندا" في خليج عدن، وتشير بيانات الشحن إلى أن السفينة تبحر تحت علم جزر مارشال.
كما قدم المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، تأكيدًا على استخدامهم "الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الضربة مباشرة" في الهجوم.

وسلط الجيش الأمريكي الضوء على الهجوم أيضًا، حيث نشر بيانًا على موقع "إكس" أمس، مشيرًا إلى أن "الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران، أطلقوا صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأصابوا ناقلة النفط التي ترفع علم جزر مارشال".

حريق سفينة مارلين لواندا البريطانية
حريق سفينة مارلين لواندا البريطانية

وأشار البيان إلى أن السفينة أصدرت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار، دون تقارير عن وقوع إصابات حتى الآن، وأن "سفن التحالف الأخرى استجابت وتقدم المساعدة".

وأوضح متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن الناقلة M/V Marlin Luanda، التي ترفع علم جزر مارشال، تعرضت لأضرار نتيجة الهجوم في خليج عدن.
وتشير التقارير الحالية إلى عدم وقوع إصابات وأن سفن التحالف القريبة موجودة في مكان الحادث."

وأكد متحدث آخر باسم ترافيجورا أن الناقلة كانت تحمل مادة النافتا الروسية التي تم شراؤها بأقل من الحد الأقصى للسعر، تماشيًا مع عقوبات مجموعة السبع.

وأشارت رويترز إلى أن السفينة فري سبيريت، التي استأجرتها شركة فيتول لنقل النفط الخام، انحرفت قبل وصولها إلى خليج عدن بعد وقت قصير من الهجوم على السفينة مارلين لواندا، وفقًا لبيانات من LSEG.

وشن الحوثيون هجمات متكررة على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر، بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس في قطاع غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى