​اتفاق مصري سعودي يطالب بإنهاء تصعيد البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
جددت مصر والسعودية، اليوم الأحد، رفضهما التصعيد في البحر الأحمر، وذلك بالتزامن مع تحشيد بحري أمريكي وغربي في المنطقة.

وأكد وزيرا الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السعودي فيصل بن فرحان، على ضرورة وقف الحرب على غزة، مؤكدين بأن العمليات الحوثية في البحر الأحمر نتيجة مباشرة لما يدور في  غزة.

وكان الوزيران عقدا اليوم مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، عقب يوم على جلسة مباحثات مغلقة بشأن التطورات في المنطقة، بحسب صحيفة "الغد" المصرية.

ومع أن موقف البلدان بشان ما يدور في البحر الأحمر ثابت بربطه بأحداث غزة، وسبق لكليهما أن رفضا الانخراط بتحالف "حارس الازدهار"، إلا أن التصريحات الجديدة حملت من حيث التوقيت رسالة للولايات المتحدة، التي لوحت على لسان مبعوثها إلى اليمن، بنسف جهود السلام في اليمن.

وأكد وزير الخارجية المصري أن ما يحدث في البحر الأحمر يهدد الأمن، وله تداعيات وخيمة على المنطقة، لافتًا إلى أنه ناقش مع نظيره السعودي تبعات الهجمات على السفن في البحر الأحمر على صعيد التجارة العالمية.
وأوضح أن هناك توافقًا أيضًا مع السعودية على وقف إطلاق النار في السودان.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس سياسة تجويع ممنهجة في غزة، وأيضًا رفض العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني الذي يخالف القانون الدولي.

وتابع: «سنواصل الضغط مع الدول العربية لحماية الشعب الفلسطيني»، مشيرًا إلى حرص المملكة على التنسيق المشترك مع مصر بشأن قضايا المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى