بوتين: الغرب بدأ يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية وموسكو مستعدة للحوار

> "الأيام" وكالات:

>
​قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "الغرب بدأ يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية، داعيًا الغرب لأن يفكر فيما يجب فعله بعد ذلك، مؤكدًا أن موسكو مستعدة للحوار".

وأكد في مقابلة مع الصحفي الأمريكي، تاكر كارلسون، رغبة روسيا في التوصل إلى تسوية مع كييف عبر المفاوضات، معربًا عن ثقته في أن البلدين سيتمكنان من ذلك عاجلا أم آجلا.

وأوضح أن "الانقلاب الذي شهدته أوكرانيا في عام 2014 تم تنفيذه بدعم من المعارضة المسلحة وبتوجيهات من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)".

وأضاف بوتين أن هذا الانقلاب هو ما أثار الصراع بين روسيا وأوكرانيا، موضحًا أن بداية الحرب كانت من جانب أوكرانيا، وأن هدف روسيا منذ بداية النزاع هو وقف الصراع".
وأكد أن "الأوكرانيين لا يزالون يشعرون بأنهم روس، لافتا إلى أن ما يحدث هو جزء من حرب أهلية".

وأشار إلى أن "كييف هي التي تخلت عن عملية التفاوض مع روسيا في خريف عام 2022، كما قررت رفض المفاوضات مع روسيا بناء على تعليمات من واشنطن، داعيا الولايات المتحدة لتصحيح هذا الخطأ".
وأكد أن "روسيا عرضت مرارا وتكرارا البحث عن حل سلمي للمشاكل في أوكرانيا بعد عام 2014، لكن لم يستمع إليها أحد".

وشدد بوتين على أن "الناتو قادر على الاعتراف بشكل كافٍ بسيطرة روسيا على مناطق جديدة، منوهًا إلى أن هناك خيارات إذا كانت هناك رغبة".

في هذا السياق، قال المحلل السياسي، د.فايز حوالة، إن تصريحات الرئيس الروسي جاءت في خضم التحولات التي يشهدها العالم، خصوصًا أن هذه التحولات سوف تؤدي في النهاية إلى ظهور كامل للعالم الجديد، على حد قوله.

وأضاف أن ذلك قد تم بشكلٍ أكبر بعد موجاتٍ من التوسعات الخمسة التي أشار إليها الرئيس بوتين في حديثه، والتي جاءت في إطار عملية الانقلاب الدموي في عام 2014 في أوكرانيا، وما تحدث عنه بويتن من أن اتفاقيات "مينسك" التي تم الاعتراف بها بأنها كانت لإلهاء روسيا وتجهيز أوكرانيا للحرب.

من جانبه، قال الكاتب والباحث السياسي، حمادة فراعنة، إن رسائل الرئيس بوتين وصلت إلى الأطراف الأخرى، مشيرا إلى أنها تؤكد على عمل روسيا من أجل استعادة مكانتها بما تستحق كدولة عظمى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى