​نخبة من المثقفين والسياسيين العرب يناقشون بالقاهرة أزمة اليمن والمنطقة

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
استقبل الرئيس علي ناصر محمد  في منزله بالقاهرة نخبة من المثقفين العرب بينهم أعضاء في مجموعة السلام العربي.

وفي أجواء مفعمة بروح الشعور بالمسؤولية والحرص والأمل، ناقش المجتمعون حرب الابادة التي تشنّها سلطات الاحتلال الاسرائيلية ضد سكان غزة منذ حوالي ال 5 أشهر، إضافة الى ما يحصل في الضفة الغربية والقدس المحتلة من أعمال قمع وقتل واعتقال وانتهاك يومي..

وأشاد المجتمعون بدور دولة جنوب أفريقيا بخصوص الدعوى المقامة ضد حكومة الاحتلال الاسرائيلي في محكمة العدل الدولية ودعوا الدول العربية للانضمام إليها وتحمّل مسؤولياتها لدعم الشعب العربي الفلسطيني..

كما توقفوا عند أوضاع السودان واليمن وسورية وليبيا، وأكدوا على أهمية الوحدة الوطنية في مواجهة محاولات التجزئة والانقسام على أسس طائفية وإثنية وعشائرية وجهوية.

وكان هذا اللقاء التشاوري تمهيداً للمؤتمر الثاني الذي ستعقده مجموعة السلام العربي في مقر جامعة الدول العربية في النصف الثاني من شهر أبريل المقبل، والذي سيناقش خطة عمل المجموعة لنشر ثقافة السلام وزيادة الوعي بأهمية السبل الكفيلة لتحقيقه على نطاق كل بلد عربي وإدامته بالتعاون والتنسيق بينها.

وأجمع المشاركون على التمسك بالحقوق الثابتة وغير القابلة للتصرف للشعب العربي الفلسطيني، وذلك بوقف الإبادة الجماعية وإعادة اللاجئين والنازحين، وإعمار ما خربته الآلة العسكرية الاسرائيلية، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من أراضي الضفة والقدس وغزة وكامل الأراضي المحتلة، تمهيداً لتمكينه من تقرير مصيره بنفسه وعلى أرض وطنه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف خصوصاً بعد إجماع الإسرائليين على رفض قيام الدولة الفلسطينية...

ودعا المجتمعون القوى السياسية الوطنية الحية في كل بلد عربي لاستكمال إنجاز مشروع وطني حضاري لمجابهة التحديات التي تواجه الأمة العربية تمهيداً لتحقيق المشروع العربي الجامع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى