حلقة نقاشية عن تاريخ لحج وعدن

> الحوطة «الأيام» خاص:

> نظمت جامعة لحج، اليوم، في كلية صبر للعلوم، حلقة نقاشية عن تاريخ لحج وعدن، قدمها عدد من الباحثين الأكاديميين من خلال عرض ومناقشة مؤلفات الباحث والكاتب هاني كرد، الذي أصدر عددًا من الكتب، منها حاضرة الرعارع وكتاب زاد المسافر في أخبار العدني ابن مناذر، و كتاب مرويات الحافظ موسى بن طارق اللحجي.

وفي افتتاح الحلقة النقاشية التي حضرها محافظ لحج وعدد من المختصين والأكاديميين والباحثين، قال رئيس جامعة لحج أ. د. أحمد مهدي فضيل، أن الفعالية الثقافية النقاشية هدفها تصحيح لبعض المفاهيم وترفع من قيمة هذه الكتب، مشيدًا بالكاتب والباحث هاني كرد ومؤلفاته.


وأوضح د. فضيل، بأن جامعة لحج، كمؤسسة علمية أكاديمية، ترحب وتساند وتشيد بكل الفعاليات التي تتناول قضايا تاريخية من منظور علمي.

وتناول خلال الحلقة النقاشية كل من د. عبدالفتاح الشعيبي عميد كلية صبر للعلوم والتربية، و د. عبدالحكيم باقيس، و د. عبدالله صالح الشيخ، كتب المؤلف هاني كرد، وعرض ما احتوته المؤلفات من معلومات تاريخية عن لحج وعدن وأعلامها وكتابها وشخصياتها من الفقهاء وأهمية المعلومات ومصادرها، ومناقشة الإيجابيات التي وردت بالمؤلفات، وأهمية اعتمادها في الدراسات والبحوث.

وخلال فتح باب النقاشات، أشاد الحاضرون بالفعالية وبمؤلفات الباحث، كما وضعوا عدة ملاحظات يجب إضافتها في كتب أخرى تصدر عن الباحث، مطالبين بتوجيه الطلاب لعمل البحوث في تاريخ لحج وعدن، وعمل المؤتمرات الثقافية والتاريخية خلال الفترة القادمة.


وخلال الفعالية جرت مناقشة كتاب حاضرة الرعارع، التي كانت تعد من المناطق المشهورة قديمًا في لحج منذ الفترة الإسلامية، ونسب إليها عدد من العلماء ورواة الأحاديث وتعد من حواضر مدينة لحج، و ذكرها الهمداني في الصفة وسكانها من الواقديين.


فيما كتاب زاد المسافر في أخبار العدني ابن مناذر، وهو الشاعر والعالم ابن مناذر العدني، ويعتبر من أهم الشخصيات الفذة في تاريخ الشعر والفكر الإسلامي.

إضافة إلى مرويات الحافظ موسى بن طارق اللحجي، الذي يعتبر من أبناء لحج وعلمائها في العصر العباسي الأول.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى