الصين وروسيا تبرمان اتفاق مصالح مع صنعاء برعاية عمانية

> «الأيام» الجزيرة:

>
​أفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية الخميس بأن الصين وروسيا اتفقا مع جماعة أنصار الله "الحوثيين" بحفظ مصالحهما من خلال تجنب سفنهما في البحر الأحمر، في حين أعلنت شركة "أمبري" لأمن الملاحة تعرض سفينة تجارية لإطلاق نار قرب السواحل اليمنية.

ونقلت بلومبيرج أن دبلوماسيين من الصين وروسيا توصلوا إلى تفاهم مع الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، بألا يتم استهداف سفنهما التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن بعد مفاوضات في سلطنة عمان، وفق أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للموقع.

وفي حين لم يعلق المتحدثون باسم حكومتي الصين وروسيا ولا الناطق باسم الحوثيين على طلبات من "بلومبيرج" بشأن هذه المعلومات، أورد الموقع أن هذا التفاهم يقابله تقديم الدولتين الدعم السياسي للحوثيين في هيئات أممية مثل مجلس الأمن، وفقًا لما ذكرته تلك المصادر.

ويوم الخميس، أعلنت شركة "أمبري" أن سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لإطلاق نار على بعد 109 أميال بحرية من سواحل اليمن، من دون تسجيل إصابات.

وأضافت الشركة أن حراسًا على متن السفينة تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين كانوا في قارب اقترب منها، مؤكدة أن السفينة "لم تعد في خطر الآن".

ويأتي هذا في وقت تواصل فيه جماعة الحوثي إعلاناتها بشأن استهدافها "السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة"، إلى جانب استهدافها السفن الأمريكية والبريطانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى