​بامتناع أمريكا.. مجلس الأمن يعتمد قرار وقف إطلاق النار في غزة

> نيويورك «الأيام» القدس العربي:

>
اعتمد مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بوقف إطلاق النار في غزة، بغالبية 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة، تقدمت به مجموعة الدول العشر المنتخبة للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن.

والدول العشر هي الجزائر، سلوفينيا، سويسرا، سيراليون، غيانا، مالطة، موزامبيق، إكوادور، اليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت الدول المنتخبة قد وزعت مسودة مشروع القرار بعد فشل مشروع القرار الأمريكي الذي أطاح به فيتو روسي صيني مزدوج صباح الجمعة الماضي. وقد أصبحت المطالبة بوقف إطلاق نار فورًا قاسمًا مشتركًا بين جميع أعضاء مجلس الأمن ما عدا الولايات المتحدة التي ما زالت تصر على عدم الوضوح في موضوع المطالبة بوقف إطلاق النار فورا، وهو ما دفع بالدول العشر للتحرك باتجاه صياغة مشروع قرار بسيط يركز على ثلاث نقاط: وقف إطلاق النار، إطلاق سراح الرهائن، وتسهيل ومضاعفة إيصال المساعدات الإنسانية.

وجرى التصويت بـ14 صوتا إيجابيًّا بينما صوتت الولايات المتحدة بـ “امتناع”. وبهذا تم اعتماد مشروع القرار كقرار جديد.

وانتقد المندوب الدائم لروسيا بمجلس الأمن، اللغة الضعيفة في الفقرة الأولى: “كان يجب أن يتضمن كلمة “دائم”، نخشى أن تستأنف إسرائيل العمليات بعد رمضان”. وطلب السفير إدخال تعديل على النص بإضافة كلمة “دائم”، بعد وقف إطلاق النار في الفقرة الأولى. وتم التصويت على التعديل فاستخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد التعديل. ولم يصوت مع التعديل إلا الجزائر وروسيا والصين واختارت 11 دولة التصويت بـ ”امتناع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى