13 منظمة مجتمعية في عدن تطالب بمشاركة فعّالة في برنامج الشباب الوطني

> عدن «الأيام» خاص:

> منظمات المجتمع المدني في عدن تصدر بيانا هاما، مساء أمس، حول البرنامج الوطني للشباب، مؤكدة على أهمية تفعيل دورها ومشاركتها في صياغته وتنفيذه بشفافية وشمولية.

تأتي هذه المطالب من 13 منظمة مجتمع مدني نتيجة الاحتجاجات على انتقائية دعوة المنظمات للمشاركة في المشاورات حول البرنامج، وضرورة تقديم معلومات شفافة حول ميزانية البرنامج ونتائج النسخ السابقة.

وتساءلت المنظمات كما جاء في البيان عن "المعايير التي تم الاعتماد عليها لدعوة منظمات المجتمع المدني للمشاركة في مشاورات النسخة المطورة من البرنامج والذي نرى أن الدعوة كان يجب أن تتم من خلال السلطة المحلية وعبر مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، باعتبارها الوعاء الجامع لجميع المنظمات دون تمييز أو تمايز إلى جانب الافتقار إلى الوضوح والشفافية في توفير معلومات كافية حول البرنامج، خاصةً من قبل الجهات المكلفة من قبل المحافظ، ونؤكد على ضرورة تفعيل مبادئ الشفافية في هذا البرنامج، ونحن كمنظمات مجتمع مدني نمتلك الأدوات والكفاءة للمساعدة في ذلك بالإضافة إلى غياب التقييم للنسخ السابقة من البرنامج وكنا نأمل أن يتم الإعلان عن نتائج وتقييم النسخ السابقة من البرنامج للقضاء على أي شكوك قد تحول حوله".

وطالب البيان بضرورة إشراك جميع منظمات المجتمع المدني في عدن بشكل فعّال في مشاورات البرنامج الوطني للشباب وتوفير معلومات واضحة وشفافة حول البرنامج، بما في ذلك المعايير المعتمدة لاختيار المشاركين، وميزانية البرنامج، والنتائج المتوقعة و إجراء تقييم شامل للنسخ السابقة من البرنامج، ونشر نتائجها للرأي العام و نؤكد على أهمية العمل المشترك بين السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني لضمان نجاح البرنامج الوطني للشباب.

ويتضمن البيان مجموعة من المطالب منها إشراك جميع المنظمات المدنية في المشاورات بشكل فعّال، وضرورة توفير معلومات شفافة حول البرنامج ومعايير اختيار المشاركين.

وفي ختام البيان، أعربت المنظمات عن أملها في استجابة السلطات المحلية لمطالبها، وضمان مشاركة فعّالة وشفافة لجميع المنظمات في هذا البرنامج الوطني الهام.

وقد صدر البيان عن مجموعة من المنظمات المجتمعية في عدن، بينها: المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح المالي والإداري، ومنظمة أمل الغد الاجتماعية التنموية، ومنظمة أوسان لحقوق الإنسان، وغيرها من المؤسسات التنموية والاجتماعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى