سيناريو أقل حدة لإيران.. خبراء يمنيون يقرأون احتجاز سفينة متصلة بإسرائيل

> "الأيام" العين الأخبارية:

> ​"سيناريو أقل حدة" هكذا قرأ خبراء وسياسيون يمنيون استيلاء الحرس الإيراني على سفينة تقول طهران إن ملكيتها تعود لرجل أعمال إسرائيلي.

الإجراء الإيراني يأتي على خلفية استهداف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق، بداية الشهر الجاري، ما أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الإيراني، بينهم ضابطان رفيعا المستوى.

السياسيون اليمنيون اعتبروا الخطوة الإيرانية تهدف لتفادي حرب شاملة في المنطقة، إذ اكتفت طهران وأذرعها في المنطقة بالمناوشة في "الحواشي"، عبر ممارسات "غير عسكرية"، للإبقاء على خيار الحرب الشاملة بعيدا.
  • عمل غير قانوني
الخبير والمحلل السياسي اليمني مروان محمود يرى أن "هذا العمل، ورغم كونه غير قانوني، إلا أنه يبدو متوقعا ويعد أقل السيناريوهات حدة حتى الآن، ويؤكد أن ليس لدى الطرفين رغبة في خوض حرب شاملة، خاصة أن المنطقة اعتادت على هذا النوع من المواجهات، واستخدام أوراق غير عسكرية لحسم الأمور".

وما يعزز هذا الطرح، بحسب محمود، أن "الأمريكيين يميلون إلى تصديق أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أكثر تحمسا لخوض حرب شاملة، كحل وحيد لإنقاذ مستقبله السياسي، بل ضمان عدم محاكمته، ولهذا تعمل واشنطن على كبح جماحه، نحو حرب كبرى والحفاظ على قواعد الاشتباك السابقة التي يبدو جليا أن إيران لا تجد بأسا في الالتزام بها".

وأكد في حديث لـ"العين الإخبارية" أن عمليات مليشيات الحوثي ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر فقدت فعاليتها بالفعل، لذلك لجأت إيران إلى التدخل شخصيا.

ويقول محمود لـ”العين الإخبارية" إن "هذه العملية تقدم دليلا إضافيا على وقوف إيران خلف عمليات القرصنة التي يشنها الحوثيون ضد سفن الملاحة الدولية".

ويستدل الخبير اليمني على طرحه بالإشارة إلى أن "عمليات الحوثيين التي نُفذت باستخدام طائرة مروحية ووسائل أخرى هي نسخة طبق الأصل للعملية التي نفذتها إيران في مضيق هرمز ضد سفينة برتغالية متصلة بإسرائيل".

ويضيف: "منذ بداية التوتر في المنطقة كانت طهران تستخدم أذرعها للرد نيابة عنها، لكن بعد أن نجحت القوات البحرية الدولية في تقويض قدرات الحوثيين أصبحت خيارات إيران للرد أضيق".
  • تقييم الرد الإيراني
من جهته، قال السياسي والكاتب اليمني خالد سلمان إنه "حسابيا، يجري تقييم ما إذا كان رد طهران سيدمر ما بقي من القوة والهيبة الإيرانية، وبالتالي وقف مدد الدعم لوكلائها".

وفي هذا السيناريو، فإن إيران "ستكتفي برد يمنحها فرصة الخروج من المأزق المعنوي، وفي ذات الوقت لا يقود إلى حرب شاملة، يذهب ثمنا لها الداخل والهيمنة الإيرانية في المنطقة"، وفق ما ذكره سلمان في حديث لـ"العين الإخبارية".

ومضى قائلا ‏"أخطر ما في الأمر تصريح حكومة الحرب المصغرة بتل أبيب أن ضرب إسرائيل من داخل الأراضي الإيرانية سيتوجب الرد بقسوة وفي داخل الأراضي الإيرانية ذاتها، ما يُعقد المشهد لدى صانع القرار في طهران، ويطرح خيار الرد عبر أذرع إيران بالمنطقة، أو بعمليات ممولة إيرانيا داخل أراضي الخط الأخضر".

‎وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني الاستيلاء على سفينة "مرتبطة" بإسرائيل قرب مضيق هرمز، وفق إعلام إيراني رسمي.

‎وقالت وكالة إيرنا الرسمية الإيرانية، إن السفينة التي استولى عليها الحرس الثوري بالقرب من مضيق هرمز مملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

‎وأضافت أن السفينة "إم.إس.سي أريس" المحتجزة سيتم قطرها إلى المياه الإقليمية الإيرانية، دون تفاصيل أكثر.

‎وتابعت: "احتجزت القوة البحرية الخاصة ناقلة الحاويات (إم إس سي أريز) خلال عملية نفذتها مروحية قرب مضيق هرمز".
  • مؤشرات
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت إسرائيل إغلاق المدارس وإلغاء التجمعات في كل أنحاء البلاد حتى مساء الإثنين المقبل، تحسبا لهجوم إيراني.

ورفعت إسرائيل في اليومين الماضيين درجة التأهب إلى أعلى مستوى، تحسبا لهجوم انتقامي إيراني على اغتيال محمد رضا زاهدي في غارة جوية على مقربة من القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

وتعني التعليمات الجديدة أن إسرائيل باتت على ثقة من أن إيران سوف ترد على العملية الإسرائيلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى