​اليمن بعد 10 سنوات من الحرب.. ما هي الحلول الممكنة للسلام؟

> جيرار فيسبيير *:

>
رأي: منذ أكتوبر 2014، ومنذ استيلاء المتمردين الحوثيين على العاصمة، لم يتمكن أي من هذا الحركة أو السلطة المهجورة من توحيد البلاد. يسيطر الحوثيون على حوالي 25% فقط من الأراضي، ولكنهم يسيطرون على ثلثي السكان.

زادت المجاعة والفقر بشكل كبير. ما هو الحل الممكن للخروج من هذا الكابوس الإنساني؟ هل الحل في تقسيم البلاد إلى دولتين؟ بقلم جيرار فيسبيير، باحث زميل في مؤسسة الدراسات للشرق الأوسط.
لا يمكن فهم هذه الوضعية بدون الرجوع إلى كل من التاريخ والتقلبات المعاصرة لهذه المنطقة.

منذ القرن العاشر، كانت هذه المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية تعاني من معارك عنيفة يقودها سكانها الجبليون والمحاربون الأشداء. قرر الإمبراطورية الفارسية، التي كانت تؤثر على السواحل العربية، إرسال وسيط ديني. نجح في نهاية المطاف في إعادة السلام إلى هذه المنطقة. كان هذا الوسيط من الفرع الشيعي للإسلام، وقام بزرع هذا التيار من الدين الإسلامي في هذه الزاوية من شبه الجزيرة. أضافت هذه الخصوصية الدينية إلى الخصائص الجغرافية والبشرية للسكان. هل تمثل الاختلافات الاجتماعية والمواقف القتالية السمة التاريخية لهذه الزاوية من اليمن؟

بشكل أكثر معاصرة، في عام 1962، انفصلت هذه المنطقة من اليمن عن المملكة والملكية التي كانت تدير البلاد بأكملها، من خلال انقلاب. هكذا نشأت الجمهورية العربية اليمنية، في الجزء الغربي من البلاد، والتي تعرف أيضاً باليمن الشمالي، الجمهورية الإسلامية ذات الحزب الواحد والنظام العسكري. حدثت إعادة التوحيد مع الجزء الأكبر من الأراضي، الذي أصبح الجمهورية الديمقراطية الشعبية اليمنية، في 22 مايو 1990 تحت رعاية الرئيس صالح، قائد اليمن الشمالي. هكذا ولدت الجمهورية اليمنية الموحدة قبل 34 سنة، تغطي مساحة تقارب مساحة فرنسا، وتواجه جيبوتي.
  • عملية عدم استقرار مستمرة
لكن هذا التوحيد لم يكن سعيدًا. في عام 1994، حاول اليمن الجنوبي استعادة استقلاله، دون نجاح. بعد عشر سنوات، عادت مجددًا المجتمعات الغربية، الشيعية، حول حركة الحوثي، إلى زعزعة الاستقرار. في النهاية، في عام 2014، أطاحت هذه الثورة الجديدة بالرئيس هادي، الذي لجأ في البداية إلى الجنوب، إلى عدن، قبل أن يضطر إلى المنفى في المملكة العربية السعودية.

نحن هنا إذن أمام عملية مستمرة من عدم الاستقرار بين المكونات الاجتماعية للبلاد، وهي انعكاس لخصائصها التاريخية والدينية والجغرافية، سواء كانت بشرية أو إقليمية.

أليس من الوقت، بعد عشرات الآلاف من القتلى، ومعاناة شديدة، ودمار، لاستخلاص نتيجة سياسية لإعادة السلام إلى جميع الأراضي؟ أليس من الوقت للحديث عن العودة إلى حل الدولتين؟

أليس من الوقت للجزء الجنوبي من اليمن، الذي يتكون حول مدينة عدن ومليون من سكانها، لاقتراح مثل هذا الإجراء؟ لقد أظهر حركة الحوثي بوضوح على مدى عشر سنوات أنها لا تعمل من أجل رفاهية السكان. لقد أوضحت خياراتها الأيديولوجية والسياسية، من خلال تاريخها واعتمادها على النظام الديني في طهران. هجماتها في الأشهر الستة الماضية على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر هي الأدلة الأكثر وضوحًا وحداثة. لم تنجح أي من المحاولات العديدة للتفاوض على السلام بين هذا الحركة المتمردة والسلطة الرسمية المعترف بها دوليًا.
  • التوحيد ليس بالضرورة الحل الإنساني الأمثل
منذ عدة سنوات، بالضبط في 11 مايو 2017، تم إنشاء مجلس انتقالي جنوبي في عدن. إن الأراضي الشاسعة (ثلثي مساحة فرنسا) التي يمارس فيها هذا المجلس سلطته مجهزة بالفعل بمنظمة وقادة قادرين على تنفيذ توجه الدولتين في الجنوب بسرعة وكفاءة. الهدف الأكثر أهمية هو إعادة السلام والتنمية الاقتصادية. يعتمد هذا الانفصال على توزيع إقليمي مكتسب. هذا يعني عدم وجود نزاعات حدودية، وبالتالي عنصرًا أساسيًا في إقامة علاقات مستقرة بين الكيانين، في السنوات القادمة.

التوحيد، كخطوة سياسية بحتة، ليس بالضرورة الحل الإنساني الأمثل. لقد شهدنا هذا على قارتنا الأوروبية، مع إنشاء تشيكوسلوفاكيا، وانفصالها في عام 1993 إلى كيانين... وفي يوغوسلافيا، قبل ذلك بقليل، مع انفصالها إلى ستة كيانات دولية...

في هذا الفترة من ذكرى توحيد اليمن في عام 1990، وزوابع الانفصال في عام 1994، من المناسب أن نتمنى استعادة الاستقرار السياسي والإنساني في جميع الأراضي اليمنية، من خلال العودة إلى حل الدولتين، في إطار تعايش كامل.

(*) حاصل على درجة الماجستير في الإدارة من جامعة ISC باريس، ودرجة الماجستير في المالية من جامعة دوفين (PSL)، مؤسس "العالم المُفَسَّر" www.le-monde-decrypte.com ومحلل جيوسياسي في IDFM 98.0
عن "صحيفة ليبراتيون الفرنسية"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى