الماجستير بامتياز للباحث السماوي عن «وقف االخصومة في قانون المرافعات المدنية»

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

> دافع الطالب عصام عبدالوهاب السماوي عن بحثه الموسوم «وقف الخصومة في قانون المرافعات اليمني» لنيل درجة الماجستير، وذلك صباح أمس بكلية الحقوق جامعة عدن.

ووسط عدد كبير من الحضور يتقدمهم أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس جامعة عدن وجمع من القضاة ووكلاء النيابة العامة والمحامين والزميل هشام باشراحيل رئيس تحرير «الأيام» وسعادة القنصل العام للمملكة العربية السعودية بعدن الأخ عبدالرحمن القهره.. تلا القاضي السماوي مشروع رسالة الماجستير أمام لجنة مكونة من الأخوة أ. د. علي بن صالح القعيطي، رئيساً ومشرفا، أ. د. نجيب أحمد عبدالله، أ. د. عبدالحكيم محسن عطروش، عضوي لجنة المناقشة.

أعضاء لجنة المناقشة برئاسة أ. د. علي بن صالح القعيطي
أعضاء لجنة المناقشة برئاسة أ. د. علي بن صالح القعيطي
وتضمن البحث - مشروع الرسالة- المقدمة وفصلين وخاتمة حيث استهله بإعطاء فكرة عن موضوع البحث وأهميته وأسباب اختياره له ومنهج البحث .. ثم انتقل إلى الفصل الأول منه الذي تناول فيه فكرة الخصومة وعوارضها وقسمه إلى ثلاثة مباحث، فكان المبحث الأول حول مفهوم فكرة الخصومة وعناصرها، أما المبحث الثاني فقد تحدث فيه عن المبادئ التي تحكم الخصومة مع التركيز على مبدأ تيسير الخصومة الذي تضمن مبدأ حياد القاضي ومبدأ سلطة الخصوم على الخصومة.. وفي المبحث الثالث تناول عوارض الخصومة بأنواعها كالاستبعاد واعتبار الدعوى كأن لم تكن والسقوط والانقطاع والصلح والتنازل.

أما الفصل الثاني من البحث فقد جزأه إلى مبحثين، ففي المبحث الأول تناول مفهوم الخصومة وحدد فيه 4 مطالب: تعريف الوقف لغة واصطلاحاِ ومفهومه بوجه عام، استعراض موجر تاريخي عن قواعد الوقف واستقرارها في ثوابت المرافعات الصادرة في اليمن، تبيان علاقة الوقف بالسقوط والتأجيل واعتبار الدعوى كأن لم تكن ثم تبيان نطاق تطبيق قواعد وأحكام الوقف وحدوده، أما المبحث الثاني من الفصل نفسه فقد كرسه الباحث لأنواع وقف الخصومة وأسبابه مشيرا إلى عدة مطالب بهذا الصدد.

وخلص الباحث القاضي عصام السماوي إلى 16 نتيجة و12 توصية أهمها إلغاء المادة (204) والاكتفاء بالمادة (165) مرافعات وإلغاء المادة (171) واعتبر الوقف الجزائي في بحثه ما هو الا تعطيل واعاقة للخصومة.. كما ضم البحث عدداً من التوصيات.

وبعد مناقشة أعضاء اللجنة الباحث وابداء بعض الملاحظات التي أغنت البحث، أشادت اللجنة بمضامين البحث- مشروع رسالة الماجستير، التي وصفوها بأنها مادة قيمة في مجال القضاء وستسهم في الحد من اطالة اجراءات التقاضي.

من جانبه أشاد الباحث عصام السماوي بأعضاء اللجنة، معبراً عن شكره وتقديره لمشرف الرسالة وأعضاء اللجنة وكل من أغنى رسالته وساهم في انجازها.

وقد نال الباحث عصام عبدالوهاب السماوي رسالة الماجستير بدرجة امتياز.. وقد تلقى التهاني والتبريكات من الحضور كافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى