روما دفعت "ملايين" مقابل الافراج عن الصحفية المخطوفة

> روما «الأيام» د ب أ :

>
الصحفية الإيطالية
الصحفية الإيطالية
ذكرت صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الايطالية التي تصدر في ميلانو أمس الاحد نقلا عن سياسي عراقي بارز أن الحكومة الايطالية دفعت ما يصل إلى ستة ملايين دولار مقابل الافراج عن الصحفية الايطالية المخطوفة في العراق.
جيوليانا سجرينا في الوقت نفسه ذكرت وسائل الاعلام الايطالية أن سلطات الادعاء بدأت التحقيق في ملابسات مقتل ضابط المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري برصاص القوات الامريكية.
عندما تعرض ركب السيارات الذي كان يقل سجرينا عقب إطلاق سراحها لاطلاق النار عليه في الطريق إلى العاصمة العراقية بغداد.ونقلت الصحيفة عن يونادام كانا عضو البرلمان العراقي والعضو السابق في مجلس الحكم الانتقالي في العراق قوله إن الخاطفين الذين كانوا يحتجزون سجرينا من الموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وإنهم رفعوا قيمة الفدية التي طلبوها مقابل الافراج عن الصحفية من مليون دولار في بداية الامر إلى ستة ملايين.

وذكرت صحيفة (لا ريبوبليكا) أن ضباط المخابرات الايطالية سلموا مبلغ الفدية إلى وسطاء في أبو ظبي.

كما أفادت صحيفة (لا ستامبا) التي تصدر في تورينو بأن دفع فدية مقابل الافراج عن سجرينا ربما أدى إلى "سوء تفاهم" بين المخابرات الايطالية والقوات الامريكية في العراق التي تعارض بشدة دفع أي مبالغ مالية مقابل إطلاق سراح الرهائن.

وقتل كاليباري (52 عاما) أثناء محاولته حماية سجرينا (56 عاما)من الاعيرة النارية التي أطلقتها قوة أمريكية لمحاولة إجبار السيارة التي كانت تقلهما إلى مطار بغداد.

ونشرت صحيفة (إل مانيفستو) اليسارية التي تصدر في روما في عددها أمس الاحد رواية سجرينا لواقعة إطلاق النار حيث ذكرت أن السيارة تعرضت "لوابل من الرصاص" على بعد نحو كيلومتر من مطار بغداد.وأضافت أن القوات الامريكية فتحت النار على السيارة رغم أن سائقها اتصل بالقوات لابلاغها بقدومها.

وقالت سجرينا إنها عندما تعرضت السيارة لاطلاق النار تذكرت أن خاطفيها قالوا لها أثناء احتجازها "بعض الامريكيين لا يريدون عودتك." وأضافت أنها لم تستطع معرفة سبب إطلاق الجنود الامريكيين النار على السيارة التي أكدت أنها لم تكن تسير بسرعة كبيرة بعكس ما ذكرته وزارة الدفاع الامريكية (بنتاجون) تعقيبا على الواقعة.

وذكر البنتاجون أن السيارة التي كانت تقل سجرينا وضباط المخابرات الايطاليين لم تتوقف عند إحدى نقاط التفتيش رغم أن الجنود الامريكيين أشاروا للسائق بأيديهم وباستخدام الاضواء وبإطلاق أعيرة نارية للتحذير.

وكان صديق سجرينا قد اتهم القوات الامريكية أمس الاول بمحاولة قتلها. وقال بيير سكولاري للصحفيين في روما إن الجنود الامريكيين فتحوا النار عمدا على السيارة التي كانت تنقل سجرينا من الموقع الذي كانت محتجزة فيه. وقال سكولاري بعد زيارة صديقته في مستشفى روما العسكري "سجرينا لديها معلومات معينة والجيش الامريكي لم يشأ أن تبقى على قيد الحياة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى