اليمن ومصر يوقعان إتفاق شراكة لتصنيع الدواء

> صنعاء - «الأيام» :

> وقع اليمن ومصر أمس اتفاقاً للتعاون الصحي والدوائي يقدم تسهيلات للشركات اليمنية والمصرية للدخول في شراكة في مجال تصنيع الدواء والمستحضرات الطبية. وقالت مصادر مصرية في صنعاء لـ»الحياة» ان الاتفاق ينص على تشجيع رجال الأعمال اليمنيين والمصريين على الاستثمار في مجال تصنيع الأدوية وإنشاء المؤسسات العلاجية التخصصية ومعاملة الدواء المصري بمثل معاملة الدواء اليمني في التسجيل شرط التزام الشركات المنتجة معايير التصنيع الجيد. وأوضحت المصادر أن الاتفاق يعطي الأولوية للدواء المصري في الاستيراد والعطاءات الحكومية اليمنية وتنظيم السياحة العلاجية للمرضى اليمنيين في مصر بما يحقق تقديم خدمات متميزة لهم وبأسعار مناسبة.

ويقضي الاتفاق الذي وقعه وزيرا الصحة المصري محمد عوض تاج الدين واليمني محمد يحي النعمي بأن توفد مصر أطباء من ذوي الكفايات العالية لتدريب كوادر يمنية في الزمالة العربية لليمن بناء على طلب الجانب اليمني الذي يتولى تحديد التخصصات المطلوب إيفادها. كما ينص على أن تقبل مصر عشرة دارسين يمنيين للحصول على درجة الزمالة المصرية سنوياً في التخصصات المختلفة مع إعفائهم من الرسوم الدراسية، إضافة إلى عشرة دارسين تتم معاملتهم أسوة بزملائهم من مصر.

ويقضي الاتفاق بأن تعامل وزارة الصحة المصرية المرضى اليمنيين بمثل معاملة المرضى المصريين في المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الخاصة وإيفاد فرق طبية مصرية زائرة بمعدل أربع زيارات سنوية لعلاج المرضى اليمنيين في المؤسسات الصحية الحكومية بناء على طلب من وزارة الصحة اليمنية. وبأن تقدم مصر 30 منحة سنوياً للتدريب للكوادر الطبية اليمنية و40 منحة علاجية مجانية للمرضى اليمنيين في المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة المصرية في مجال علاج أمراض السرطان وزراعة الكلى وجراحة المخ والأعصاب والعظام. وافتتح وزيرا الصحة اليمني والمصري أمس معرض الدواء المصري الذي يستمر أربعة أيام بمشاركة 31 شركة مصرية وحضور وكلاء شركات الأدوية ومسؤولين في وزارة الصحة ويستمر أربعة أيام ، كما إفتتحا الأسبوع الطبي المصري في صنعاء.

وعرض تاج الدين منظومة الرعاية الصحية الأولية في مصر والسياسات الدوائية والوقاية الصحية، مشيراً الى أن «مصر ستتوصل إلى تقديم خدمات طبيب الأسرة في 4500 وحدة صحية في مختلف المحافظات في 2006 ويبلغ عددها الآن 1200». وأعلن أن «حجم سوق الدواء في مصر بلغ 1.3 بليون دولار العام الماضي، تنتج 94 في المئة منه شركات مصرية من خلال 70 مصنع أدوية، ويوزع في 90 دولة في مختلف أنحاء العالم»، لافتاً إلى أن «صادرات الأدوية المصرية بلغت 250 مليون جنيه العام الماضي».

وأعلن تاج الدين أن «السياسة الدوائية الوطنية لمصر تركز الآن على تصدير الأدوية المحلية وخصوصاً الأدوية الأساسية وتشجيعها من خلال استراتيجية تعطي الحوافز للشركات ذات الأنشطة التسويقية والتصديرية الناجحة والتسجيل السريع للأدوية وتعزيز قدرة المستحضرات الطبية على المنافسة في السعر والجودة». وأوضح أن «نصف سكان مصر يستفيدون من نظام التأمين الصحي»، كاشفاً عن الاتجاه الى «تعديل قانون التأمين الصحي ليشمل المواطنين كافة».

من جهته، أشاد النعمي بالتعاون بين البلدين في المجالات الصحية والدوائية، موضحاً ان بلاده تستورد 25 في المئة من الأدوية المصرية قيمتها أربعة بلايين ريال سنوياً، مشيراً إلى أن «أكثر من90 في المئة من الكفايات الطبية اليمنية تلقت تعليمها على ايدي خبرات طبية مصرية».

وأشار تقرير أصدرته الهيئة العليا للأدوية اليمنية إلى تزايد نشاط شركات الأدوية العربية والأجنبية في اليمن، كاشفاً عن أن «أكثر من300 شركة دوائية عالمية تصدر منتجاتها إلى اليمن، تغطي نحو96 في المئة من الاستهلاك المحلي للعقاقير الطبية. وأوضح أن «قيمة ما يستورده اليمن من الأدوية سنوياً تبلغ نحو 18.5 بليون ريال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى