البرلمان الاوروبي يدين "بشدة" قمع تظاهرة لمناسبة يوم المرأة في تركيا

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

>
دان رئيس البرلمان الاوروبي جوزيب بوريل "بشدة" يوم أمس قمع الشرطة التركية تظاهرة نظمت الاحد في اسطنبول لمناسبة يوم المرأة وقال بوريل لدى افتتاح الاجتماع الموسع للبرلمان الاوروبي المنعقد في ستراسبورغ "ادين بشدة هذه الاعمال واطالب الحكومة التركية بفرض عقوبات نموذجية".

واضاف امام النواب الاوروبيين "انها احداث لا تمثل افضل بطاقة تعريف لدخول هذا البلد في الاتحاد" الاوروبي.

واوضح في بيان "ان صور العنف الذي مارسته شرطة مكافحة الشغب والاعتقالات التي جرت تدفعني لتذكير السلطات التركية باشد العبارات بالتعهدات التي قطعتها اثناء المجلس الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2004 الذي قرر البدء قريبا بمفاوضات الانضمام".واضاف بوريل في هذا البيان "ان المتظاهرات كن يطالبن بحق واجب لهن: مساواة الحقوق بين الرجال والنساء" قبل ان يخلص الى القول "ان استمرار الاصلاحات وتغيير العقليات يجب ان يبقيا اولوية مطلقة".

وقد اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول اليوم الاثنين في انقرة ان تحقيقا سيجرى حول قمع هذه التظاهرة وذلك عقب محادثات مع ممثلي "الترويكا" الاوروبية.

واثر ذلك اعرب وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي ووزير الشؤون الاوروبية البريطاني دنيس ماك-شين والمفوض الاوروبي لشؤون التوسيع اولي رين عن ارتياحهم لفتح تحقيق وعبروا عن املهم في عدم تكرار مثل هذه الاحداث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى