جمعية مبرة عدن : المنطقة الحرة في عدن تعتدي على بحيرة البجع

> عدن «الأيام» خاص :

>
صورة توضح مساحة الأستقطاع من بحيرة البجع
صورة توضح مساحة الأستقطاع من بحيرة البجع
وجهت جمعية مبرة عدن رسالة إلى الهيئة العامة للمنطقة الحرة في عدن، أبلغتها فيها بما قام به مهندسوها من اعتداء خطير على المحمية البيئية (بحيرة البجع) وهي المحمية التي تم توقيع اتفاقية دولية بشأنها مع الهيئة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن .. بعد موافقة الهيئة العامة للمنطقة الحرة نفسها استنادا إلى الخرائط والمراسلات وموافقة جهات الاختصاص المعنية كلها وعلى رأسها الهيئة العامة للبيئة في عدن، مؤكدة أن فخامة الرئيس قد تجاوب بإصدار توجيهاته باعتبار بحيرة البجع محمية بيئية يمنع الاعتداء عليها أو البناء أو التصرف في أي جزء منها وذلك في تاريخ 18/11/2003م.

وجاء في الرسالة : «إن جهة التنفيذ في المنطقة الحرة قامت مؤخرا وبعد أن تم التخلص من مشكلة البناء العشوائي بتغيير غير مدروس في الخريطة السابقة المعتمدة ووضعت خريطة جديدة غيرت فيه موقع الطريق المؤدي إلى قرية الشحن (دون إشعار للجمعية) وخلافا للخريطة التي وضعتها الهيئة العامة نفسها في البداية التي تم في ضوئها توقيع الاتفاقية مع الهيئة الإقليمية بشأن وحدة مراقبة الطيور في عدن (بحيرة البجع) وقد تمثل هذا الاعتداء في :

1- استقطاع مساحة 120 مترًا من البحيرة ومن السور، 2- هدم وجرف خمسين شجرة بالكامل من الرصيف قامت الجمعية بغرسها وحمايتها على طريق بدر كما تم هدم 90 متراً من سور البحيرة، 3- السطو على موقف المركبات المقرر استكماله ضمن مخطط البحيرة، 3- استحداث خريطة جديدة ومخالفة على أرض الواقع».

واعتبرت الجمعية هذا التصرف :

1- اعتداء على قرار فخامة الرئيس باعتبار بحيرة البجع محمية بيئية يمنع منعا باتا التعدي عليها بأي صورة كانت، 2- اعتداء على اتفاقية دولية تم الموافقة عليها وتم تمويل مشروعها وتم تنفيذ بنودها، 3- تعطيل مشروع وحدة مراقبة الطيور الذي تم توقيع الاتفاقية بشأنه ونفذت بنودة وأصبح محمية بيئية معتمدة.

ودعت جمعية مبرة عدن الجهة المعنية وكل جهات الاختصاص إلى تلافي كل التداعيات التي ستنتج جراء هذا الاعتداء السافر والخطير مطالبة :

أولا :إصلاح ما تم تخريبه (إعادة بناء السور وزراعة الأشجار التي تم جرفها)، ثانيا : الرجوع إلى الخريطة السابقة واعتماد طريق قرية الشحن طبقا لما جاء فيها.

ثالثا : عمل دراسة بيئية لمشروع قرية الشحن من قبل الهيئة العامة للبيئة فرع عدن يأخذ بعين الاعتبار تأثير هذا المشروع على محمية بحيرة البجع الواقعة بجانب المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى