سجلت بعض أعمالي الغنائية للإذاعة والتلفزيون العماني وسأسجل قريباً للفضائية اليمنية

> حاوره/مختار محمد باداس

>
توفيق نهيان
توفيق نهيان
الفنان المهري توفيق نهيان محبوب، بدأ حياته الفنية في محافظة المهرة بمديرية حصوين «الوادي»، وأكد موهبته وحضوره الفني في صلالة بسلطنة عمان محل إقامته الحالية.

يمتلك توفيق نهيان صوتاً عذباً وشجياً، ويجذب المستمع بأدائه البديع، ويلامس الأحاسيس بنغماته الجميلة التي تشع ألقاً وتميزاً وروعة، يغرد بالكلمات ويحلق بها في سماء الإبداع الفني وطيف التألق الزاهي.

«الأيام» التقت هذا الفنان عند زيارته لمحافظة المهرة وأجرت معه الحوار التالي.
الفنان توفيق .. حدثنا عن بداية مشوارك الفني؟

- أهوى الغناء والموسيقي منذ أن كنت طالباً في المرحلة الابتدائية وكنت دائماً أردد بعض الأغاني وأنا في طريقي إلى المدرسة وعند عودتي منها، ثم شاركت في العديد من الحفلات بالمدرسة واستمريت في الغناء وتدربت على العزف بآلة العود حتى أتقنتها، وواصلت الغناء من خلال الجلسات الشبابية مع أصدقائي، وكان يتم استدعائي لإحياء حفلات الأعراس، وبعد ذلك شاركت في المناسبات الوطنية في المحافظة وخارجها وأكدت حضوري وموهبتي في الغناء بعد مجهود كبير، نظراً لعدم توفر القنوات الفضائية الموجودة في وقتنا الراهن والتي لها دور كبير في ذياع صيت الفنان وظهوره بصورة جيدة وسريعة.

> ما هي الأغنية التي ساهمت في انتشارك؟

- في الحقيقة هناك عدد من الأغاني التي حازت على رضى وإعجاب الجمهور مثل أغنية (بسهم عينه قد رماني) وأغنية (يا فرقة الاوطان) ولكن هناك أغنية قريبة إلى قلبي ولها ميزة خاصة في نفسي وهي أغنية (بحفظ الرحيم المقدر لقانا إلى وقت آخر) من كلمات الشاعر صالح خليفة هادي كلشات.

> هل هنالك أعمال جديدة تنوون تنفيذها؟

- نعم، لدي عمل غنائي جديد يشاركني فيه الفنان عسكري حجيران والفنان عامر ريكان، وتم تنفيذ هذا العمل في سلطنة عمان وقريباً سيطرح في الأسواق.

> هل تم تكريمكم من قبل أي جهة معينة في اليمن أو عمان؟

- لم يتم تكريمي من أي جهة في اليمن أو عمان، ولكنني أعتبر جميع الدعوات التي وجهت لي بالمشاركة والحضور في محافظة المهرة أو خارجها تكريماً وتشريفًا أعتز به كثيراً.

> كم عدد أعمالك التي سجلتها سواء في الكاسيت أو للإذاعة والتلفزيون اليمني أو العماني؟

- سجلت الكثير من أعمالي الغنائية في إذاعة وتلفزيون عمان، وعما قريب سأقوم بتسجيل عدد من الأعمال الغنائية للفضائية اليمنية والإذاعة.

> هل خضتم تجربة الغناء باللغة المهرية؟

- في واقع الأمر لم أخض تجربة الغناء باللغة المهرية.

> من المعروف أن لديكم فرقة فنية تم تأسيسها بمكان إقامتكم الحالية بسلطنة عمان.. متى تم تأسيس هذه الفرقة؟ وما هي الفعاليات التي شاركتم فيها؟

- قمت بتأسيس هذه الفرقة في عام 2001م بسلطنة عمان، وتتكون من «11 عازفا»، وتصحبني الفرقة في جميع مشاركاتي داخل السلطنة سنوياً في مهرجان خريف صلالة وأيضاً رافقتني أثناء مشاركتي في مهرجان دبي عام 2003م.

> ماذا عن آخر أعمالكم الفنية؟

- آخر أعمالي الفنية كان ألبوماً بعنوان (عرش الغرور) يحمل «6 أغنيات» الكلمات كانت لشعراء يمنيين وعمانيين وتم تنفيذ هذا الألبوم في عمان والكويت.

> ما هو تقييمكم للأغنية المهرية؟

- الأغنية المهرية موجودة على الساحة الغنائية منذ سنوات بعيدة، وأرى أنها في الوقت الراهن قادرة على شق طريقها نحو آفاق رحبة ومستوى أفضل.

> كلمة أخيرة تودون قولها في نهاية هذا اللقاء؟

- أدعو وزارة الثقافة والسياحة في بلادنا والجهات المسؤولة بمحافظة المهرة إلى تقديم الرعاية والاهتمام بالكوادر الفنية والمواهب المبدعة وتشجيعهم والوقوف إلى جانبهم حتى يظهروا بالمستوى الجيد والأفضل. وفي الأخير أشكر صحيفة «الأيام» على إتاحتها لي هذه الفرصة وأتمنى لها التقدم والازدهار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى