قاضية اميركية توقف نقل 13 معتقلا يمنيا من جوانتانامو إلى اليمن

> واشنطن «الأيام» عن النيويورك تايمز:

>
المعتقلون في جوانتانامو
المعتقلون في جوانتانامو
قامت قاضية فيدرالية يوم السبت بإيقاف نقل 13معتقلاً يمنياً من منشأة الاعتقال العسكرية في جوانتانامو حتى اتمام جلسة نظر في المحكمة للبت في مخاوف محاميهم من أنهم ربما سيواجهون التعذيب اذا ما أرسلوا الى بلد آخر.
ويأتي قرار القاضية روزماري كولير من المحكمة الفيدرالية رداً على خمسة التماسات طارئة على الأقل تقدم بها محامون منذ الجمعة بعد أن علموا من التقارير الإخبارية أن الحكومة الأميركية تسعى الى نقل مئات من المعتقلين الى بلدانهم.

وقال مارك فالكوف، أحد محامي اليمنيين: «إننا مرتاحون .. اذا ما كانوا قد نقلوا فإن اختصاص المحكمة ونفوذها في القضية يكون قد انحل».

وقالت السيدة باربراه اولشانسكي وهي نائب مدير التقاضي في مركز الحقوق الدستورية، التي عملت على تنسيق ترتيب الدفاع للمعتقلين، إنها توقعت من المعتقلين كافة أن يقوموا بإقامة دعاوى مماثلة أمس الاحد وأضافت أنها ستطلق دعوى باسم مئات المعتقلين غير المعروف أسماؤهم للمحامين.

ويمثل قرار القاضية حجر عثرة أمام خطط الحكومة الأميركية لنقل نصف الـ540 معتقلا في قاعدة جوانتانامو الى سجون في دول أخرى وخاصة المملكة العربية السعودية وافغانستان واليمن.

وقال الناطق باسم وزارة العدل الأميركية السيد جون نواكي في وقت متأخر من مساء أمس الأول السبت إن محامي الحكومة يقومون بمراجعة القرار ولا تعليق فوري لديهم عليه.

وتجادل الحكومة الأميركية بأن المعتقلين جميعهم أعضاء في شبكة منظمة القاعدة الارهابية أو حركة طلبان في افغانستان أو لديهم روابط مع الجماعتين.. ويقول المحامي فالكوف إنه بعد أن تحدث الى موكليه خلال أسبوعين من الزيارات لمركز الاعتقال ومراجعة مستندات الحكومة فإنه لا يصدق أنهم إرهابيون.

وقال إنه يعتقد أن واحدا من المعتقلين كان عامل اغاثة بينما آخر طبيب وثالث كان في الـ17 من عمره سافر الى افغانستان لتعليم الأطفال القرآن ..ولكنه أقـر بـأنه لا يملك تأكيدا مستقلا لرواياتهم.

ويحضر قرار المحكمة نقل أي يمني على الاقل حتى استكمال جلسة الاستماع وبحسب طلب المحامين فإن الحكومة الأميركية يجب أن تبلغهم قبل ثلاثين يوماً على الأقل من أي نقل.

وتقول السيدة باربراه إن التبليغ للمحامين سيمنحهم الفرصة للتأكد من أن موكليهم يقبلون بالنقل الى سجن في بلدهم او اذا ما كان المعتقلون يخشون أن يعذبوا أو يحبسوا لأجل غير مسمى بدون محاكمة.

المعتقلون في جوانتانامو
المعتقلون في جوانتانامو
وأضافت «نريد ان نعرف اين سينقلونهم وهل وافق المعتقلون على نقلهم واذا كان الجواب نعم فلا مانع من نقلهم».

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية يوم السبت أنها نقلت ثلاثة معتقلين من جوانتانامو الى افغانستان والمالديف وباكستان لإطلاق سراحهم مما يجعل عدد الذين غادروا معتقل جوانتانامو 214 شخصاً.. ووجدت لجنة قضائية أن المعتقلين لم يعد تصنيفهم بمقاتلين اعداء مقبولا بحسب بيان من وزارة الدفاع بدون أن يضيف اي تفسير آخر للنقل سوى « تدابير عملاتية وأمنية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى