مبدعون وشخصيات اجتماعية يناشدون للإسراع برعاية الفنان طه فارع

> كتب / مختار مقطري

>
طه فارع
طه فارع
نظم منتدى ( الباهيصمي) بمديرية المنصورة بعدن، عصر الخميس الماضي10/3، فعالية خاصة بالمشوار الكبير والعطاء الفني الكبير للفنان القدير طه فارع، حضرها عدد كبير من المبدعين والمثقفين والشخصيات الاجتماعية، وبدلاً من التحدث عن هذا الجانب، ونظراً للحالة الصحية السيئة للفنان طه فرع الراقد في فراش المرض منذ أكثر من عام، تحولت الفعالية إلى مناقشة عدة مقترحات طرحها عدد من الحضور لمؤازرة الفنان طه فارع في محنته الصحية، ومناشدة كل من الأخوين خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة والأخ د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن للتدخل السريع بالرعاية وتقديم الدعم المناسب لعلاجه داخل اليمن أو في الخارج.

وكان أبرز المقترحات الذي حظي بموافقة كل الحضور، مقترح الأخ عبدالله باكداده، مدير عام مكتب الثقافة والسياحة بعدن بإعداد برنامج ثقافي وفني يحمل اسم (أيام طه فارع الثقافية) يتوج بحفل فني ساهر بفندق عدن أو قاعة فلسسطين يعود ريعه للفنان طه فارع، والتواصل مع اتحاد الأدباء والكتاب - فرع عدن - لطباعة مؤلفات طه فارع في جانب التوثيق الفني، مؤكداً على استعداد المكتب لطرق كل أبواب الجهات المسؤولة ذات العلاقة فيما يخص علاج الفنان طه فارع في الخارج وعلى أهمية التواصل مع الإخوة في المجلس المحلي بالمنصورة والشيخ عثمان للإسهام في إنجاح البرنامج.

من جانب آخر أعلن الفنان فهمي تركي عن اسعداده للمشاركة في الحفل الفني دون قيد أو شرط، كما أعلن الفنان الممثل السيد حسن صالح عن استعداد (فرقة المصافي الكوميدية) للمشاركة مجاناً في الحفل الفني بتمثيلية كوميدية، هذا في حين اتسعت دائرة المقترحات لتشمل دعوة كافة الجمعيات والمنتديات الأدبية والفنية بعدن وفي المحافظات القريبة منها (لحج، أبين ، تعز) وقبول تفاعل الآخرين في المحافظات الأخرى لتنظيم فعاليات فنية وثقافية ضمن برنامج (أيام طه فارع الثقافية).

خالد الرويشان
خالد الرويشان
وبهدف دراسة هذه المقترحات ومقترحات أخرى، اختير الأخ فرحان علي حسن ليرأس لجنة يختار هو أعضاءها تتولى الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية، وإعداد برنامج خاص بالفعاليات الأدبية والفنية والتهيئة والاستعداد لإقامة الحفل الفني، واختيار الفنانين والعازفين للمشاركة في الحفل الفني.

وتكونت لجنة الاحتفالات من الأسماء التالية: (عبدالقادر أحمد قائد، م. محمد مبارك، مختار مقطري، كابتن عوضين، السيد حسن صالح ومحمد حمود أحمد)، وفي الجانب الإعلامي اختار الأخ فرحان الأسماء التالية (عبدالله الضراسي، صالح حنش، شوقي عوض ومنصور نور)، على أن تعقد لجنة الاحتفالات أول اجتماع لها عصراليوم الإثنين.

ولم تنته الفعالية إلا بعد أن وقع الحضور على رسالة سيتم رفعها للأخوين خالد الرويشان، وزير الثقافة والسياحة والأخ د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن، وكان عددهم نحو خمسين في حين تولى بعض الزملاء منهم الشاعر محمد سالم الباهيصمي وأحمد السعيد مهمة الطواف بها على أكبر عدد ممكن من الجمعيات والمنتديات بعدن للتوقيع عليها من قبل عدد أكبر من المبدعين والمثقفين والمهتمين والشخصيات الاجتماعية، بلغ عددهم حتى مساء أمس الأحد نحو (120) توقيعا، لتسلمها اللجنة للأخوين خالد الرويشان ود. يحيي الشعيبي في موعد ستحدده اللجنة في اجتماها اليوم، بعد أن سلمت «الأيام»نسخة منها لنشرها، وفيما يلي نصها:

«نحن قيادات وأعضاء الجمعيات والمنتديات الثقافية في محافظ عدن نتضامن كأدباء وشعراء وفنانين ومثقفين معبرين عن قلقنا على حياة الفنان اليمني القدير الأستاذ طه فارع وتقديراً للدور البازر له في الحركة الفنية كفنان وملحن وكاتب، حيث قدم العديد من مؤلفاته الفنية، وخدم الأغنية اليمنية بتقديم مختلف ألوان الغناء (الصنعاني، العدني، اللحجي، التعزي، اليافعي)، وكمؤرخ للفن وصحافي متخصص في هذ المجال الذي نذر أن يكون أحد فرسان الأغنية اليمنية. وبهذا نناشد الأستاذين خالد الرويشان، وزير الثقافة والسياحة ود. يحيى الشعيبي، محافظ عدن، الإسراع لرعاية الفنان طه فارع، وتقديم الدعم لعلاجه والاهتمام بأعماله الفنية والأدبية، تقديراً وتكريماً لهذا لفنان وكل الفنانين في عدن ولحج وكل الوطن.

د. يحيى الشعيبي
د. يحيى الشعيبي
كما إننا نعاهد أنفسنا كمثقفين ومحبين للفنان طه فارع للعمل على تنظيم عدد من الفعاليات الفنية والثقافية حول ألحان وأغاني ومؤلفات وأبحاث طه فارع الفنان والإنسان في عدد من الجمعيات والمنتديات الثقافية في عدن ولحج وأبين وغيرها، ليتم تتويجها في الأخير بتنظيم فعالية كبرى ونتائج تليق بمكانة الفنان طه فارع في اليمن.

نبتهل إلى الله عز وجل أن يمنّ على فناننا بالشفاء من آلامه ومعاناته، ونأمل سرعة الاستجابة من قبل الجميع، وفي مقدمتهم الأخوان الرويشان والشعيبي.

وعليه: نعاهد أنفسنا لتحقيق ما نريد لإحياء فن طه فارع وأعماله الفنية والثقافية ونضع توقيعاتنا على مناشدتنا هذه».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى